التوقيت الأحد، 25 أكتوبر 2020
التوقيت 03:42 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أهم الأيام الصحية لعام 2015

تحتفل منظمة الصحة العالمية على مدار العام، بعدة أيام صحية لأمراض تتسبب سنويا في وفاة العديد من الناس حول العالم، وأطلقت المنظمة يومها هذا العام تحت عنوان "سلامة الغذاء".


اليوم العالمي للسل 24 مارس


تشير منظمة الصحة العالمية، إلى عمل هذا اليوم تسبب، في حدوث تقدم ملحوظ في تخفيض حالات الإصابة بمرض السل، وعدد الوفيات بسببه في السنوات الأخيرة ، إذ انخفض معدل الوفيات  بنسبة تزيد على 40% في العالم منذ سنة 1990، وتقلصت حالات الإصابة به، ويرجع ذلك لاستخدام أدوات جديدة متصلة بالسل منها وسائل التشخيص السريع.


يوم الملاريا العالمي  25 أبريل 


حدّدت جمعية الصحة العالمية، يوم الملاريا العالمي، في دورتها الستين عام 2007، لأنه في عام 2010، واجه نحو 3.3 مليار نسمة -نصف سكان العالم تقريبا- مخاطر الإصابة بالملاريا، ونتيجة لذلك يشهد كل عام وقوع حوالي 216 مليون حالة من هذا المرض يؤدي ما يقارب 655 ألف حالة منها إلى الوفاة، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أنّ سكان أشدّ البلدان فقرا هم أكثر الفئات عرضة لمخاطر المرض.


اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 31 مايو


تؤكد منظمة الصحة العالمية، أن التدخين يتسبب في وفاة حوالي 6 ملايين شخص سنويا، منهم أكثر من  600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر، فيما يعرف بـ"التدخين السلبي"، وتدعو منظمة الصحة العالمية كل عام في هذا اليوم جميع البلدان لرفع  الضرائب المفروضة على التبغ.


اليوم العالمي للالتهاب الكبدي 28 يوليو


يقدم الاتحاد العالمي للكبد خطة إستراتيجية لهذا العام للقضاء على هذا الوباء الذي تؤكد وفقا لإحصائيتها أن المرض يتسبب في أمراض الكبد الحادة والمزمنة ويتسبب في وفاة ما يقارب 1.4 مليون شخص سنويا، وأن التهاب الكبد لا يزال مرضا مهملا أو غير معروف في العديد من الدول ، وتقدم  المنظمة في هذا اليوم العالمي بتقديم نصائح للجمهور بشأن المرض.