التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

بـ2715 سيارة إسعاف.. "الصحة" تستعد لـ"شم النسيم"

أكدت وزارة الصحة إعداد خطة طوارئ شاملة لتأمين احتفالات أعياد شم النسيم، سيتم تنفيذها بدءا من يوم الخميس المقبل، وتنتهي صباح الثلاثاء المقبل.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم، الثلاثاء، لعرض خطة التأمين الطبي لاحتفالات أعياد شم النسيم، بحضور مستشاري الوزير للطوارئ، ورئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، ومدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية، وممثل هيئة الإسعاف المصرية، ومديري الطوارئ بالمديريات وممثلي هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والتأمين الصحي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة.


وأشارت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إلى أن الخطة تقضي برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية، ومنع الإجازات، خاصة المستشفيات القريبة من الطرق السريعة بجميع المحافظات، وتجهيز فرق الانتشار السريع من أطباء الرعاية الحرجه والعاجلة.


إضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء ودعم المستشفيات بأطباء فرق الانتشار السريع المركزية، كما تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية، تحسبا لأي طوارئ.


وأضافت أنه سيتم الدفع بـ2715 سيارة إسعاف على مستوى الجمهورية، مع التركيز على أماكن التجمعات والكاتدرائية المرقسية بالعباسية وكنيسة القديسين والكنائس الرئيسية والمتنزهات والحدائق العامة والكنائس الكبرى بعواصم المحافظات والأديرة.


كما تقضي الخطة بوقف جميع أنواع الإجازات لجميع العاملين بمرافق الإسعاف على مستوى الجمهورية قبل وأثناء الاحتفال بعيد شم النسيم، إضافة إلى التأكد من حالة جميع السيارات، وصلاحية جميع الأجهزة الطبية بها، وتوافر جميع المستلزمات الطبية بالكميات المناسبة والتنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات والجامعات.


وأشار البيان إلى أنه تقرر اعتبار جميع المستشفيات العامة والمركزية كمستشفيات إخلاء خط أول واختيار بعض المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية والمعاهد التعليمية والتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية كمستشفيات إخلاء خط ثانى أو للحالات الحرجة التي تحتاج لتخصصات طبية دقيقة.


وأضاف البيان إلى مخاطبة كافة مديريات الشؤون الصحية برفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع بكل محافظة لتقديم الدعم لأي من مستشفيات المحافظة أو المحافظات المجاورة عند الضرورة، بالإضافة إلى التنسيق مع المستشفيات الجامعية بكل محافظة، ودعم بعض المستشفيات بفرق الانتشار الطبي السريع بمختلف المحافظات للتأمين الطبي والدعم الطارئ عند حدوث أزمات بأي مكان على مستوى الجمهورية.


كما تم التنبيه على جميع المستشفيات بمراجعة التجهيزات الطبية والأدوية الإضافية والمستلزمات الطبية واستكمال الناقص منها مع وضع كمية احتياطية من الأدوية والمستلزمات الطبية بمخازن الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة.


بالإضافة إلى مخاطبة مراكز السموم بالمحافظات لرفع درجة الاستعداد وتوفير الأدوية والأمصال المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية، التنسيق بين مراكز السموم ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والإبلاغ الفوري عن أي حالات تسمم فور وصولها.