التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:24 ص , بتوقيت القاهرة

بدء اجتماعات "بيرسجا" للحفاظ على بيئة البحر الأحمر

 قال الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، المهندس أحمد أبوالسعود،  اليوم الثلاثاء: إن وزارة البيئة تولي أهمية كبرى للإدارة الساحلية المتكاملة التي تعتمد على تحقيق نهج النظام البيئي، إضافة إلى أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي، وصون الموارد الطبيعية المتاحة، ولذا سارعت مصر بالانضمام إلى الاتفاقيات الدولية المعنية بالتنوع البيولوجي، وقامت بتنفيذ إستراتيجية وطنية وخطة عمل في هذا المجال على مدار عشرون عامًا.


جاء ذلك خلال الفعاليات الرسمية للجنة التحضيرية لاجتماع  المجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA) في دورته السادسة عشر.


وأضاف أبوالسعود، في كلمته، إنه تم إنشاء شبكة تضم المحميات الطبيعية في مصر، والتي بلغت حتى الآن ما يربو على 28 محمية طبيعية، تغطي مساحة تفوق 15% من المساحة الكلية لمصر.


وأشار إلى أن مصر تبادر لإدماج أنشطة حماية التنوع البيولوجي في مختلف القطاعات التنموية المختلفة في الدولة، إضافة إلى التكامل بين الاتفاقيات الدولية البيئية ذات الصلة، ولاسيما اتفاقيات ريو الثلاثة، وتقييم التهديدات المحتملة على التنوع البيولوجي، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتحقيق ذلك.


وأوضح أنه من الضروري تشكيل مجموعة عربية مفتوحة العضوية معنية بإدارة المخلفات بأنواعها المختلفة، تكون مهمتها وضع وتنفيذ مخطط لتعزيز وبناء القدرات لتحقيق الإدارة السليمة لتلك المخلفات.