التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

قطر تفكر في إصدار عملة بـ1000 ريال

أكد خبراء اقتصاديين، أن فكرة إصدار مصرف قطر المركزي، لعملة جديدة بقيمة 1000 ريال، تبدو غير عملية في ظل عدد من المشاكل التي ستصاحب إصدار هذه العملة الورقية في ظل التخوف من انتشار السرقة، والتزوير تهريب الأموال، فضلا عن تعزيز وجود بطاقات بنكية تعزز من الاستغناء عن الاحتفاظ بالمال من الأساس. 


وفي الوقت نفسه، طالب عدد من المواطنين والمقيمين بوجود عملة ورقية بقيمة ألف ريال، وأكدوا أنه آن الآوان لإصدار ورقة النقدية من الفئة الـ1000 الريال في السوق القطرية، حيث أن القوة الاقتصادية التي تتمتع بها قطر في المنطقة، وارتفاع معدل الدخل يتطلبان وجود أوراق ننقدية عالية القيمة.


وأوضح أحد المسؤولين في المصارف البنكية أن الاقتصاد القطري جيدا ولا يوجد به تضخم لأن الدول التي تعاني من التضخم تجعل المصارف المركزية، لديها تضطر إلى إصدار عملات بقيمة كبيرة ردا على ارتفاع السلع والمنتجات، مشيرا إلى أن كل الناس تستخدم البطاقات المصرفية التي تتعامل بها ولذلك لا أرى لايوجد سبب لإصدار عملات كبيرة في قطر.


واستبعد الخبير العقاري، مطر المناعي، إن إصدار العملة الورقية أمر يعود إلى إستراتيجية المصرف المركزي نفسه فهو من يقرر الإصدار من عدمه رغم استبعاده للفكرة وصعوبة تنفيذها في ظل أن ورقة الـ 500 ريال تقوم بدور جيد.