التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:01 ص , بتوقيت القاهرة

الإمارات تشيد "مدينة ذكية" في الهند

أكد وزير الصناعة وتقنية المعلومات الهندي، ليكوتي بي كي، أن الاستثمارات الإماراتية تبني أكبر المدن الصناعية القائمة على المعرفة في الهند، وهو مشروع "سمارت سيتي كوتشي"، حيث دشن المشروع في منطقة اقتصادية خاصة بتكنولوجيا المعلومات، في ولاية كيرلا، بالشراكة بين حكومة الولاية التي تمتلك16% في المشروع، فيما تمتلك "تيكوم" للاستثمارات، التابعة لمجموعة "دبي القابضة" 84%، موضحا أن تم الانتهاء، إلى حد كبير، من المرحلة الأولى من المشروع، كما تم توقيع اتفاقيات جديدة لتوسعة المشروع، من خلال تطوير مساحات إضافية تمتد على 4 ملايين قدم مربعة. وفقا لما ذكرته صحفية "البيان الإماراتية".


وأكد ليكوتي أن مساحة البناء في المشروع تصل إلى 6.21 ملايين قدم مربعة على أقل تقدير، وسيكون مخصصا لتكنولوجيا المعلومات لتمكين الخدمات والخدمات المتحالفة معها، ومن المتوقع أن يخلق المشروع أكثر من 90 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة في الولاية وهو المشروع الضخم والذي يجري تطويره على أرض بمساحة 246 هكتارا في كوتشي في كيرلا.


ووصف كونها ليكوتي، نموذج التنمية في الإمارات، بكونه موضع تقدير كبير في كل العالم "هذا النموذج المتميز خلق بسبب رؤية القيادة الرشيدة، للإمارات وبفضل البنية التحتية المدهشة، التي تم تطويرها في الدولة، والتي تشكل نموذجا يمكن لبلدان العالم أتباعه"، مشيرا أن الإمارات وولاية كيرلا الهندية تتشابهان في العديد من الأوجه، فكلاهما يحتضن الابتكار والمعرفة، مضيفا أن كيرلا ستصبح ولاية إلكترونية بنسبة 100% قريبا.


وأشار وزير الصناعة أنه طبقا لمنظمة اتحاد المصدرين الهنود، يتوقع أن تصبح الهند أكبر وجهة للصادرات والواردات للإمارات بحلول عام 2030، موضحاً أن التجارة بين البلدين نمت من 43.46 مليار دولار في عام 2009-2010 إلى 60 مليار دولار 2013-2014.


مضيفا أن إجمالي تجارة الإمارات والهند وصل إلى 60 مليار دولار مقارنة بنحو 180 مليار دولار سجلت في 1970 مما يجعل الهند ثالث أكبر شريك تجاري للإمارات في 2013- 2014 بعد الصين والولايات المتحدة، وعلاوة على ذلك كانت الإمارات ثاني أكبر وجهة للصادرات للهندية بقيمة إجمالية تجاوزت 30 مليار دولار للعام 2013- 2014.


وأوضح أن تدفق العمال الهنود والمهنيين إلى الإمارات شهد زيادة مطردة، بلغت ذروتها حوالي 2.5 مليون شخص في 2014، منهم حوالي 40% (نحو مليون هندي) من أبناء ولاية كيرالا.


وأكد ليكوتي على وجود عدد من المشاريع قيد التنفيذ في ولاية كيرلا باستثمارات إماراتية ويعد مشروع "سمارت سيتي كوتشي"، أحد تلك المشاريع والتي تحرص عليها ولاية كيرلا بشكل كبير، موضحا أنه خلال معرض (جيتكس) دبي 2004 حددت حكومة ولاية كيرلا شريكها المناسب وهي مجموعة تيكوم للاستثمارات في دبي لتطوير مشروع تكنولوجيا المعلومات فيما يسمى "سمارت سيتي كوتشي" في ولاية كيرلا.