التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 11:53 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير التعليم: لهذا السبب حذفنا قصة صلاح الدين من المناهج

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور محب الرافعي، إن الأجزاء المحذوفة من قصة صلاح الدين الأيوبي، في منهج اللغة العربية للصف الخامس الإبتدائي، كانت بسبب عدم مناسبتها لـعقلية الطفل في هذا العمر.


وأشار الوزير خلال لقائه مع الإعلامي وائل الإبراشي، مساء أمس الاثنين، إلى أن المشكلة في مدخل الدرس الذي يحكي قصة صلاح الدين، وليس في القصة نفسها، موضحا أن المدخل فيه عنف أكبر من طاقة طالب في الصف الخامس الابتدائي، حيث يصف معركة كبيرة فيها الكثير من القتل والدماء، والأفضل صياغة مدخل يصف صلاح الدين وهو يعالج ريتشارد قلب الأسد عندما أصيب مع أنه عدوه، مع التأكيد أن اللقطة المحذوفة من المقدمة حذفت للتكرار فقط، حيث إن نفس اللقطة موجودة في منهج التاريخ، بتفاصيل أكثر، وفيها ذكر مناقب صلاح الدين باستفاضة.



جاء ذلك في رد الوزير على الإبراشي عندما ذكر تصريح يونس مخيون، رئيس حزب "النور"، أن المنتظر الآن ظهور قصة البطل ريتشارد قلب السد أو نابليون الفاتح.


وكانت وزارة التربية والتعليم قد حذفت أجزاء من قصتي صلاح الدين الأيوبي، وعقبة بن نافع، بحجة أن هذه الأجزاء تحث على العنف، ما سبب جدلا مجتمعيا كبيرا لا يزال مستمرا حتى الآن.