التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

بدء نوة الخماسين و"الصيادين" تطالب بتوخي الحذر بالسويس

أعلنت نقابة الصيادين بالسويس في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن نوة رياح الخماسين بدأت اعتبارا من اليوم وحتى "شم النسيم"، محذرة الصيادين بضرورة توخي الحذر، خاصة وأن النوة تشتد فيها الرياح وسخونة الجو لمدة يومين، ويتحسن فيها الجو تدريجيا قبل شم النسيم.


وأوضحت النقابة أن النوة تأتي دائما من الجهة الشرقية، وغالبا ما تكون ساخنة وترتفع فيها درجات الحرارة نهارا ويتخللها موجة من الرياح الشديدة المحملة بالأتربة، وتبدو خلالها السحب والأجواء غير مستقرة.


وقال بكري أبو الحسن، نقيب الصيادين بالسويس، إن النوة تكون متقلبة مع ارتفاع وتلاطم في الأمواج البحرية، مطالبا بأن يأخذ الصيادون حذرهم وحيطهم أثناء رحلات الصيد، وعليهم اللجوء للأماكن الآمنة للاحتماء بها من شدة الأمواج عند هياجها وارتفاعها وتلاطمها، كما شدد على ضرورة أن تكون "جواكت النجاة" جاهزة للاستعمال خلال تلك النوة، وأن تكون قوارب ومعدات ورماثات النجاة جاهزة وصالحة للاستعمال الفوري فى حالة هبوب الرياح.


 وشدد نقيب الصيادين، على ضرورة قيام الصيادين بتوخي الحذر الشديد عند الإبحار، وخاصة في حالة قيام السفن بالبحرين المتوسط والأحمر بعمل المناورات البحرية أثناء شدة رياح وأمواج تلك النوة، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في اتزان المركب مع تعرض طاقمها للخطر، كما نؤكد على أن هذه النوة بعواصفها الترابية تؤثر على الرؤيا والعين.