التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:14 م , بتوقيت القاهرة

مصريو الخارج يتقدمون بمقترحاتهم لتعديل قانون مجلس النواب

أكد رئيس اتحاد الجالية المصرية بفرنسا، جبريل محفوظ، أن هناك حرصا من المصريين بالخارج على أن تكون القوانين المعدلة فيما يخص تمثيل المصريين بالخارج بمجلس النواب المقبل تتوافق مع النص الدستوري بالتمثيل المناسب.


وقال محفوظ، إن القانون صريح في مسألة تمثيل المصريين بالخارج بحيث تكون عدد المقاعد التي تخص المصريين بالخارج النصف للمقيمين بأوروبا والأمريكتين والنصف الآخر لتمثيل المصريين المقيمين بإفريقيا وآسيا وأستراليا.


وطالب رئيس اتحاد الجالية المصرية بفرنسا وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب إبراهيم الهنيدي بألا يترك الأمر لمنسقي القوائم الانتخابية لتختار أغلب المرشحين من منطقة جغرافية واحدة، خاصة من المقيمين بدول الخليج، وإهمال أكثر من 4 ملايين مصري مقيمين بأوروبا وأمريكا، مشيرا إلى أن السواد الأعظم من المصريين المقيمين بأوروبا يحملون بطاقات إقامة ويتمتعون بالجنسية المصرية المنفردة.


وأوضح أن المصريين بالخارج يتقدمون بمقترحاتهم لتعديل قانون مجلس النواب، وفيما يخص ترشح مزدوجي الجنسية طالب بأن تكون بوضع ضوابط ومعايير محددة، وأن تكون في أضيق الحدود.


وأوضح أن اتحاد المصريين بالخارج يطالب بتخفيض عدد الشخصيات العامة في القوائم، وزيادة عدد مقاعد المصريين بالخارج إلى الضعف، بحيث تكون 16مقعدا، مؤكدا أنهم مع تقسيم دوائر الجمهورية إلى 8 دوائر للقوائم.


وأضاف "نُصر على مقترحنا، وهو النص صراحة في القانون المعدل أن يراعي التوزيع الجغرافي لمقار إقامة المصريين بقارات العالم المختلفة".