التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 07:30 م , بتوقيت القاهرة

السعودية: المغرب لم يرسل قوات برية للتدخل في اليمن

نفى السفير السعودي بالعاصمة المغربية الرباط، عبد الرحمن محمد الجديع، الأنباء التي تحدثت عن إرسال المغرب قوات عسكرية برية إلى السعودية قصد المشاركة في أي تدخل بري محتمل في اليمن.


وقال الجديع، بحسب ما أفادت صحيفة اليوم 24 المغربية : "ما أعرفه هو أن هناك ست طائرات مغربية تشارك في العمليات العسكرية، ولا توجد أي قوات برية مغربية في التراب السعودي".


وحول احتمال تنفيذ تدخل بري في اليمن، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، قال: "التدخل البري يبقى مرتبطا بتقييم الوضع الميداني، والقادة العسكريون هم من سيقررون بشأنه".


وعن رأي الرياض  في عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإيران، بعد قطيعة دامت سنوات، رد السفير السعودي بأن عودة العلاقات بين البلدين، تمت "بعدما اعترفت إيران بخطئها في التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب". 


ونفى السفير ما يقال على أن عاصفة الحزم هي "حرب بين السنة والشيعة"، قائلا: "نحن لا نرى أنها حرب بين السنة والشيعة، إنما هي حرب لاستعادة الشرعية في اليمن". 

وأضاف  أن التدخل العسكري تم بناء على طلب من الرئيس الشرعي لليمن.


وحول مستقبل العلاقات المتوترة مع إيران، قال «نحن لسنا ضد إيران كدولة إسلامية جارة، لكن المشكلة مع إيران هي أنها تتدخل في الشؤون العربية"، مشيرا إلى تدخلها في سوريا، والعراق، وسعيها إلى "زعزعة الامن والاستقرار في هذه الدول".