التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:58 ص , بتوقيت القاهرة

مقاتلون في جنوب اليمن يهاجمون الحوثيين

قال المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية، إن جماعات مقاتلة في جنوب اليمن مدعومة بطائرات التحالف هاجمت المقاتلين الحوثيين في عدة محافظات جنوبية، اليوم الاثنين، وأجبروهم على الانسحاب من بعض مواقعهم.


وجاءت مكاسب الجماعات المقاتلة الجنوبية في اليوم الثاني عشر من حملة قصف جوي يقودها التحالف في محاولة لوقف تقدم الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على صنعاء وتقدموا صوب عدن في جنوب اليمن.


وقال العميد أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف "الآن مدينة عدن في أكثر الأحيان تُستهدف تأتي من اتجاه مدن الضالع وشبوة والحُديدة. قوات التحالف تستهدفها كما أظهرنا في أكثر من مناسبة خلال الأيام الماضية. هناك دعم مستمر من قبائل في منطقة عدن وما حولها. تتوجه الآن نحو عدن لمساعدة إخوانهم والشرفاء من أبناء مدينة عدن في الدفاع عن المدينة. أعمال الحملة الجوية مستمرة. الأهداف واضحة. الآن هذه الميليشيات أمامها خياران. إما البقاء في مناطق تجمعاتها داخل معسكرات الجيش اليمني المستولى علهيا وبالتالي التعرض لضربات القوات الجوية. أو الخروج باتجاه مدينة عدن لدعم القوات المتواجدة في مدينة عدن وتصبح هدف واضح وسهل لطائرات قوات التحالف."


وأودى القتال بحياة المئات وأدى الى قطع إمدادات المياه والكهرباء ودفع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) للتحذير من أن اليمن يتجه نحو كارثة انسانية.


وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويونيسيف تعتزمان إرسال طائرات مساعدات إلى اليمن يوم الثلاثاء، لكن هذا تأجل لأنهما كانتا تنتظران موافقة التحالف وتحاولان الحصول على طائرات مستعدة للتوجه إلى اليمن.


وشكر المتحدث باسم التحالف الصليب الأحمر على تعاونه وقال إن طائرة أخرى يتوقع أن تغادر اليمن غدا وعلى متنها أعضاء باللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وأضاف عسيري "كما سبق وذكرنا في الأيام الماضية فيما يخص تنسيق عمليات الإجلاء وأعمال الإغاثة أحب أشكر الاخوان في الصليب الأحمر اليوم التزام بالموعد. تم اليوم تنسيق رحلة للصليب الأحمر إلى صنعاء وكانت عبارة عن رحلة لإجلاء بعض منتسبي الصليب. الطائرة أجلت تقريبا أعتقد إنه 11 شخص من العاملين في اليمن وغادرت. ومجدول لهم إن شاء الله رحلة أخرى يوم غد يجري تحديد موعدها بالتحديد مع الخلية أو اللجنة المشكلة لهذا الغرض."


وبدأت السعودية حملة قصف جوي في 26 مارس/آذار في محاولة لاحتواء الحوثيين الشيعة وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي غادر عدن ويتواجد حاليا في الرياض.


وفي عدن قال سكان إن الحوثيين تجمعوا على أطراف منطقة الميناء الرئيسي اليوم لكنهم انسحبوا من منطقتين سكنيتين على مشارف المدينة. وأضافوا أن نحو 60 شخصا قتلوا في اشتباكات عنيفة بالمنطقة أمس الأحد.