التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:24 م , بتوقيت القاهرة

عبدالحافظ: 22 مليون فائضا بوزارة الثقافة ونحن متسولين

انتقد أمين عام مؤتمر أدباء مصر، الشاعر والناقد عبدالحافظ بخيت متولي، تصريح وزير الثقافة، بأن هناك 22 مليون جنيه فائض في وزارة الثقافة، وأنه كلف القائمين على مؤسسات الوزارة بالانتهاء من صرف المبلغ خلال 3 أشهر، معتبرا أن تصريحات الوزير تعني أن المؤسسات لا تصنع نشاطا حقيقيا ولا تؤدي دورها بأكمل وجه حتى يفيض هذا الملبغ الذي هو مخصص للصرف على الأبنية والأنشطة وغير ذلك، وهذا يستدعى ضرورة إعادة النظر في خطط هذه المؤسسات وبرامجها.


وأعرب عن ندهاشه من وجود هذه الفائض والمؤسسات الثقافية تصرخ من قلة المال، وأن نصيب الفرد من ميزانية الدولة فيما يتعلق بالثقافة ضئيل جدا.


وأشار إلى وجود عرسا ثقافيا لكل أدباء مصر ومثقفيها يكاد يكون هو المتنفس الحقيقي للأدب والفكر والثقافة اسمه "مؤتمر أدباء مصر" ، هذا المؤتمر يعقد كل عام في محاولة منه لتجديد الفكر الثقافي ومتابعة تظورات خريطة الإبداع لكنه فقير في دعمه وهو مقبل على دورته الثلاثين هذا العام، "فقير إلى حد التسول على محافظي محافظات مصر ليسهموا في دعمه وعلى الهيئة العامة لقصور الثقافة وأمانة المؤتمر أن تنتظر منَّ هذا المحافظ أو ذاك وهذا من شأنه أن يربك تنظيم المؤتمر ومحاوره البحثية".


وأرسل في ختام تصريحاته لـ"دوت مصر" رسالة لوزير الثقافة قال فيها "لعلك تدرك معي يا معالي الوزير ما لهذه القوى الناعمة من تأثير على الخريطة الساسية والثقافية في الوطن العربي".