التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:09 م , بتوقيت القاهرة

الوليد بن طلال يتصدر قائمة أثرياء العرب للعام الخامس

تصدر الأمير الوليد بن طلال قائمة الأثرياء العرب لعام 2015 التي ضمت 100 ثري عربي من 12 دولة، حسبما ورد في تقرير مجلة "فوربس الشرق الأوسط" الذي صدر اليوم الاثنين.


وأفاد التقرير أن الأمير الوليد بن طلال حافظ على صدارة القائمة للسنة الخامسة على التوالي، بصافي ثروة بلغ 22.6 مليار دولار، فيما حل الملياردير اللبناني جوزيف صفرا ثانيا بـ17.3 مليار دولار.


وبلغ اجمالي ثروة جميع من في القائمة قيمتها 174.37 مليار دولار، في مقابل 166.2 مليار دولار بقائمة العام الماضي.



ولا تقتصر تلك القائمة على عرض حجم الثروة، ونطاقها الجغرافي، إنما تحدد أيضا الاختيارات الاستثمارية المفضلة لدى الأثرياء في المنطقة العربية، ومن يقيمون خارجها، كما أنها تعرض القطاعات والصناعات التي حققت لهم الثروة.


وقد جمع 18 ثريا عربيا ثرواتهم من العمل في قطاع التجزئة، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين جمعوا ثرواتهم من قطاع البنوك والخدمات المالية 16 شخصا، بينما فضل 14 ثريا الاستثمار المتنوع، وجمع 8 أثرياء ثرواتهم من العمل في قطاع العقارات، و7 من العمل في قطاع الإنشاءات، ومثلهم من العمل في قطاع النفط.



السعودية


وكشفت القائمة أن المملكة العربية السعودية تأتي في مقدمة الدول، التي ينتمي إليها أغنى الأثرياء العرب، إذ بلغ عدد السعوديين منهم 41 ثريا، "11 مليارديرا و30 مليونيرا"، يتقدمهم الأمير الوليد بن طلال بثروته البالغة 22.6 مليار دولار، فيما احتل محمد العمودي المرتبة الثالثة، بثروة قدرت بـ10.08مليارات دولار.


الإمارات


واحتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الـ4 عربيا بـ11 ثريا ("4 مليارديرات، و7 مليونيرات" وبلغ إجمالي ثرواتهم 22.72 مليار دولار. تصدرهم عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته، بعدما حل في المرتبة الـ4 عربيا بثروة قدرت بـ6.4 مليار دولار، يليه ماجد الفطيم في المرتبة الـ6 عربيا بثروة بلغت 6.2 مليار دولار. أما الثري الثالث الذي احتل المرتبة الـ10 فهو سيف الغرير وعائلته، بثروة قدرت بـ3.4 مليار دولار.


لبنان


واحتلت لبنان المرتبة الـ2 بعد السعودية بـ11 ثريا، "10 مليارديرات، و1 مليونير"، إذ جاء جوزيف صفرا في المرتبة الـ2 بمبلغ قدره 17.3 مليار دولار، يليه في المرتبة الـ11 كل من نجيب ميقاتي، وطه ميقاتي بـ3.3 مليار دولار لكل واحدٍ منهما، ثم بهاء الحريري بثروة قدرت بـ2.3 مليار دولار. وبلغ إجمالي ثروة أثرياء لبنان 33.78 مليار دولار، وشهدت القائمة دخول 3 أسماء لبنانية جديدة؛ روبير معوض وعائلته بـ 1.5 مليار دولار، وجاك سعادة بـ1.2 مليار دولار، وراي إيراني بـ1 مليار دولار.


مصر


أما مصر فكان حضورها في المرتبة الـ3 عربيا ممثلا بــ14 شخصية، "9 مليارديرات، و5 مليونيرات" وبلغ إجمالي ثرواتهم 27.12 مليار دولار، وضمت القائمة شخصيات من عائلات ساويرس، ومنصور، السويدي إلى جانب الفايد وخميس، كما شهدت دخول ثريين جديدين، هما فايز صاروفيم بثروة قدرها 2.2 مليار دولار، وطه التلباني بـ154.24 مليون دولار.


الكويت


وجاءت الكويت في المركز الـ5 عربيا بـ 8 أثرياء "5 مليارديرات، و3 مليونيرات" وبلغ إجمالي ثرواتهم 6.68 مليار دولار. وتصدر كل من جاسم الخرافي وشقيقة فوزي، أثرياء الكويت بثروة قدرت بـ1.3 مليار دولار لكل منهما. وشهدت قائمة أثرياء العرب للمرة الأولى انضمام الشيخة سعاد الحميضي وعائلتها، بثروة قدرت بـ147.41 مليون دولار.


ومن أبرز المفارقات التي كشفت عنها القائمة أنه على الرغم من هبوط أسعار النفط فإن الأثرياء العرب واصلوا الإضافة إلى خزائنهم، فقد سجل 56 شخصا من إجمالي 100 ثري بقائمة العام الجاري، ارتفاعا في إجمالي قيمة ثرواتهم ما يرجع إلى تمكنهم من الاستفادة من مواصلة نمو اقتصادات المنطقة المدعومة بالطلب المحلي، والإنفاق الحكومي الملحوظ.


واستعرضت "فوربس" من خلال القائمة جزءا من أهم التحديات التي مر بها أثرياء العرب، ومن خلال استعراض قصص نجاحاتهم كي يستفيد منها الجيل الجديد من الشباب ورواد الأعمال في المنطقة ما يمثل دعامة قوية لمستقبل الاقتصاد العربي في السنوات المقبلة.