التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 10:17 ص , بتوقيت القاهرة

إسماعيل: تحويل مصر لمركز تداول البترول على مستوى العالم

قال وزير البترول المهندس شريف إسماعيل، إن الوزارة تعمل على تحويل مصر إلى مركز لتداول البترول والغاز على مستوى العالم، مضيفا أن هدف الوزارة هو تأمين الطاقة بما يحقق خطط التنمية بأسعار معقولة.


وأضاف "إسماعيل"، ان الاستكشاف مستمر، وأن الاكتشافات في غرب الدلتا وصلت إلى أعماق 1100 متر في المياه العميقة، وهو ما يدفع الدولة إلى تشجيع الاستثمارات الجديدة وتم توقيع 56 اتفاقية جديدة في مختلف أنحاء الجمهورية، وسيتم انفاق 12 مليار دولار وحفر 254 بئرا بتروليا وهو ما يعني توفير فرص عمالة مباشرة وغير مباشرة وتشغيل شركات المقاولات المصرية.


وأوضح وزير البترول، أن الوزارة طرحت مزايدة عالمية في المياه الضحلة تنتهي في نهاية مايو المقبل، وتبدأ الوزارة في تلقي العروض لاستكشاف أبار جديدة.


وكان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير البترول ووزير التنمية المحلية ومحافظ البحيرة، قد افتتح اليوم الإثنين، مشروع المرحلة التاسعة من حقول المياه العميقة بغرب الدلتا أمام مدينة إدكو، ويتكون المشروع من عدد 9 آبار بالمياه العميقة داخل البحر المتوسط أمام سواحل مدينة إدكو وتنتج قرابة 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بالإضافة إلى حوالي 2500 برميل يوميا من المتكثفات وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 1,6 مليار دولار.