التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:45 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تضع خطة تحرك موحدة لإنهاء احتلال فلسطين

اتفقت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالقضية الفلسطينية على وضع خطة تحرك عربي وفق جدول زمني محدد لتنفيذ قرار القمة الأخيرة في شرم الشيخ، من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، من خلال طرح مشروع قرار عربي جديد في مجلس الأمن.


وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة، نبيل العربي، اليوم الاثنين، إن الاجتماع الأول للجنة الوزارية جاء بناء على تكليف القمة العربية التي عقدت أخيرا في شرم الشيخ، لتناول الأسلوب الأمثل لتحقيق الهدف المتعلق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في ضوء الجهد الإقليمي والدولي المتصل بهذه القضية.


أضاف أن اجتماع اليوم وضع تصورا متكاملا للتحرك العربي المستقبلي للتفاعل مع الجهود الدولية والأطراف الفاعلة لتحقيق هذا الهدف، موضحا أنه تم تكليف اللجنة بعقد اجتماع آخر على مستوى الخبراء لاستكمال التكليفات وبلورة مواقف ومقترحات محددة يتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة لتحقيق مهامها.


وقال شكري إن اللجنة الفنية المشكلة من هذه الدول سترفع توصياتها ومرئياتها إلى اجتماع آخر للجنة على المستوى الوزاري، لاعتماد التصور الكامل للتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرئيلي لدولة فلسطين.


كما لفت إلى أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق التشاور بين أعضاء اللجنة من خلال الاتصالات الثنائية لاستكمال هذا المسعى، معتبرا أن الاجتماع شكّل فرصة لبدء عمل مهم لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية.


من جهته، وصف وزير خارجية فلسطين، رياض المالكي، الاجتماع بأنه كان إيجابيا، ويعكس اهتمام الدول الأعضاء بتننفيذ قرارات القمة العربية، ودعم القضية الفلسطينية والعمل على إنهاء الاحتلال، مشيرا إلى أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها في الفترة المقبلة لتحقيق هذا المسعى.