التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:22 م , بتوقيت القاهرة

"تمرد التعليم" تقدم 16 بندا للرافعي من أجل تطوير "الفني"

تقدم ائتلاف تمرد معلمي مصر لوزير التربية والتعليم محب الرافعي بعدد من البنود، من أجل النهوض بالتعليم الفني في مصر .


وأكد الائتلاف، في بيان له اليوم الإثنين، أنه يأمل بتلك البنود رسم دور جديد لشباب معلمي التعليم الفني بحيث يكون لهم دور فعال وواضح وملموس في تطوير التعليم، بعد أن سبق للائتلاف مقابلة وزير التربية والتعليم السابق محمود أبو النصر، والتقدم بعدد من الطلبات، وتتضمن بنود الائتلاف:


البند الأول


إيجاد منظومة فعالة لإيصال شكوى المعلم إلى وزارة التعليم الفني والعمل على حفاظ كرامة وحقوق المعلم والشفافية وسياسة الباب المفتوح في قطاعات التعليم الفني المختلفة.


البند الثاني


عودة الانضباط إلى مدارس التعليم الفني بمختلف فروعه حتى لو تطلب الأمر تطبيق نظام المدارس العسكرية في جيمع مدارس التعليم الفني.


البند الثالث


التوزيع العادل للأنصبة على المدارسين وإعادة توزيع الزيادة والعجز على أرض الواقع بدلا من سوء التوزيع والتكدس في مدارس بعينها بحيث يطبق النظام على الجميع بدون تمييز.


البند الرابع


الاهتمام بالمواد الثقافية في التعليم الفني وهي العربي والإنجليزي والفرنساوي وإدخال تعديلات جوهرية على مناهج هذه المواد بما يتناسب ومع متطلبات سوق العمل وإدخال تعديلات كذلك على الورقة الامتحانية الخاصة بهذه المواد اسوة بالاهتمام بالمواد التجارية حيث إنَّ الكمبيوتر واللغات هم لغة العصر.


البند الخامس


إدخال الكمبيوتر في جيمع المواد التجارية، وكذلك اللغات حتى يكون خريج التعليم الفني قادرا على استخدام الكمبيوتر في الأنظمة المحاسبية التي تعتمد على الكمبيوتر بصفة رئيسية.


البند السادس


الاهتمام بمشاريع تخرج الطلاب وتطبيق هذا النظام في جميع فروع ومواد التعليم الفني وتطوير المناهج وإدخال المتسجدات الحديثة ومقارنة التعليم الفني في الدول الأوروبية ومناهجة وطرق تدريسة بالتعليم الفني في مصر.


البند السابع


الاهتمام بإرسال البعثات التدريبية إلى الخارج وخصوصًا إلى الدول الأوروبية المتقدمة وذلك لعودة تهافت جميع الدول على خريج التعليم الفني المصري والتخلص من النظرة المجتمعية السيئة إلى خريج التعليم الفني واعتبارة أسوأ أنواع التعليم.


البند الثامن


تطبيق نظام القرائية في اللغة الإنجليزية في التعليم الفني حيث إنَّ خريج التعليم الفني الحالي لا يجيد القرأة والكتابة فكيف الحال باللغة الإنجليزية، وضرورة إعداد كودار مدربة ومؤهلة لإخراج كودار قادرة على التحدث بطلاقة بجيمع اللغات التي يتطلبها سوق العمل.


البند التاسع


إلغاء نظام الشعب في التعليم التجاري والاكتفاء بشعبتين على الأكثر وكذلك الاهتمام بالجانب العملي في التعليم الصناعي وربط التعليم فيها بالمصانع الموجودة في سوق العمل وتدريب الطلاب في هذه المصانع والشراكة مع الجيش والشركات المصرية والدولية الموجودة في سوق العمل، بالإضافة إلى التوأمة مع الوزارت الحكومية لتدريب طلاب التعليم الفني بمختلف فروعة في هذه الوزارت.


البند العاشر


إلغاء وضع المدرس كفرد أمن للمدرسة وذلك إمَّا بالتعاقد مع شركات أمن خاصة أو مسؤولية الإداريين عن مثل هذه الأعمال.


البند الحادي عشر


إشراك شباب المعلمين في أعمال المراقبة والتصحيح والكنترولات لإكسابهم الخبرة وتحسين أوضاعهم الاجتماعية.


البند الثاني عشر


إلغاء مدارس الفترتين لإثبات هذه التجربة فشلها وعدم قدرتها على إخراج خريج قادر على إفادة المجتمع.


البند الثالث عشر


التعاقد مع شركة متخصصة في توفير رعاية طبية متميزة للمعلمين في كل المحافظات وتقديم مستشفى التعليم خدماتها للمعلمين.


البند الرابع عشر


تفعيل دور نقابة معلمين خاصة بمعلمين التعليم الفني وخصوصًا بعد إقرار قانون خاص بالتعليم الفني ودورها في الدفاع عن حقوق المعلمين وإيصال صوت المعلم المظلوم ورفع الظلم عنه.


البند الخامس عشر


إقامة تدريبات ودورات للشباب المعلمين لكي يتم اكسابهم خبرات وتدرجهم في وظائف قيادية في التعليم الفني.


البند السادس عشر


الاهتمام بمدارس التعليم الفني المتميزة وإنشاء مدارس تلبي احتياجات السوق ورفع كفاءة مدارس التعليم الفني الزراعي.