التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:28 ص , بتوقيت القاهرة

"العبادي" يبحث مع "البارزاني" تحرير نينوى

التقى رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، عقب وصوله صباح اليوم الاثنين، إلى مطار أربيل، رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، بحضور رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني ونائبه قوباد الطالباني وعدد من المسؤولين بكردستان.


وتستهدف الزيارة تداول خطة تحرير نينوى من تنظيم داعش الإرهابي، والتنسيق مع قوات "البيشمركة" الكردية للقضاء على داعش وتحرير نينوى من قبضة التنظيم.


ويضم الوفد المرافق للعبادي، خلال زيارته لكردستان، وزراء الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد سالم الغبان والهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد بالإضافة إلى عدد من المسئولين الحكوميين والعسكريين.


وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أمس أن العبادي سيبحث في أربيل خطة تحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، وسبل التنسيق مع قوات "البيشمركة" الكردية للقضاء على داعش وتحرير أهالي نينوى من قبضة الإرهاب، ويتوقع أن يكون اتفاق النفط حاضرا في مباحثات العبادي-البارزاني الموقع بين حكومتي أربيل وبغداد في 2 ديسمبر الماضي، وسبل تذليل العقبات من أجل تطبيقه ، وملف النازحين وجهود إعادتهم لمناطقهم عقب تحريرها من داعش.


وتعد زيارة العبادي لأربيل هي الأولى له منذ تسلمه منصبه قبل ثمانية أشهر، ويعد اللقاء الثاني مع مسعود البارزاني، حيث كان اللقاء الأول على هامش مؤتمر ميونخ لمكافحة الإرهاب الذي عقد في ألمانيا مؤخرا.


وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني هنأ، خلال اتصال هاتفي أول أمس السبت، العبادي بمناسبة تحرير القوات العراقية لمدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين وانكسار إرهابيي تنظيم داعش في هذه المنطقة، وأكد استمرار التعاون مع الحكومة الاتحادية برئاسة العبادي، وما بين القوات العراقية و"البيشمركة" الكردية في مواجهة داعش إلى أن يتم دحرهم وتدميرهم بالكامل.