التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:01 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| رئيس المؤسسة العلاجية: هذه أسباب إضراب الأطباء

دعا مجموعة من أطباء مستشفى مبرة مصر القديمة، لإضراب عن العمل بسبب عدم مساواتهم بالأطباء في مستشفيات أخري، منها التأمين الصحي والمستشفيات الجامعية.


وفي حوار "دوت مصر" مع رئيس المؤسسة العلاجية الدكتور محمد وفيق رفعت، كشف أسباب دعوة الأطباء للإضراب، وأخر ما وصل إليه الاتفاق معهم لحل مشكلة "الكادر".


 


ما هي أسباب إضراب الأطباء؟


- الإضراب دعا له أطباء مستشفى مبرة مصر القديمة، للمطالبة بتطبيق قانون الكادر، وذلك حتى يتساووا من حيث الامتيازات والحوافز مع جميع الأطباء العاملين بمستشفيات وزارة الصحة الأخرى، منها المستشفيات الجامعية ومستشفيات هيئة التأمين الصحي وغيرها.


ما هي نتائج الاجتماع الذي عقد مع الأطباء الداعين للإضراب؟


- كانت الجلسة النهائية يوم الخميس الماضي، بحضور ممثلين عن النقابة العامة للأطباء، ونقابة أطباء القاهرة، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، وتقرر في نهاية الجلسة تعليق الإضراب لمدة إسبوعين، لحين دراسة مطالب الأطباء.





ما هو عدد المستشفيات التابعة للمؤسسة العلاجية؟


- صدر قرار عام 1964 من الرئيس جمال عبد الناصر بإنشاء المؤسسة العلاجية، التي تضم 6 مستشفيات، منها مستشفى مبرة مصر القديمة، وهليوبوليس، والقبطي، ومبرة المعادي، ومبرة مصر الجديدة، والجمهورية والإصلاح.


لماذا دعا أطباء "المبرة" تحديدا إلى الإضراب؟


- في الحقيقة، وضع جميع الأطباء بمستشفيات المؤسسة غير جيد، حيث توجد لائحة مالية بها ولكن الحوافز التي تصرف للأطباء أقل بكثير من الموجودة بقانون الكادر، الذي يتعامل به جميع الأطباء في مستشفيات التأمين الصحي والمستشفيات الجامعية، ولذلك يطالب الأطباء بمساواتهم بغيرهم لا أكثر.


هل تقدم المؤسسة خدمات مجانية للمواطنين؟


- خدمات المستشفى وإدارتها تقع ما بين المستشفيات الخاصة والحكومية، فالخدمة هنا تقدم بسعر أقل بقليل من الخارج، فمثلاً الأشعة التي تتكلف في الخارج 600 جنيها، تُجرى هنا بسعر 120 جنيها.





 


ما هو حجم الديون التي تدين بها مستشفيات المؤسسة العلاجية للدولة؟


- لا يمكن حصر قيمة الديون في رقم ثابت لأنها متغيرة، ولكن أؤكد أن قيمة الديون بدأت في التراجع خلال العامين الماضيين.


هل يحصل الأطباء العاملين بالمؤسسة على حوافز؟


- طبيعي، طالما أن هناك لائحة مالية إذاً هناك حوافز، ولكن كما ذكرت هي أقل مما يحصل عليه الأطباء المعينيين بنظام الكادر، وهو ما جعل الأطباء يطالبون بالمساواة.


هل ترتبط ديون مستشفيات المؤسسة بعدم إلحاق الأطباء بالكادر؟


- بالطبع لا، لأن الإدارات لها تفكير أخر، يمكن ألا تنتظر سداد الديون في مقابل إعطاء الأطباء حقوقهم المالية.