التوقيت الأربعاء، 18 مايو 2022
التوقيت 09:05 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن يستقبل 103 لاجئين سوريين في 72 ساعة

قالت مديرية التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة الأردنية، اليوم الأحد، إن قوات حرس الحدود استقبلت خلال الـ72 ساعة الماضية 103 لاجئين سوريين من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين. 


ووفقا لبيان صادر عن المديرية، قدمت قوات حرس الحدود والوحدات المساندة لها المساعدات الإنسانية العاجلة للاجئين، وأمنتهم بالمأكل والمشرب ووسائل نقل عسكرية تقلهم إلى مراكز الإيواء المعدة لهم، كما قدمت لهم الإسعافات الأولية والخدمات الطبية العاجلة من خلال المراكز الطبية العسكرية الموجودة على امتداد الشريط الحدودي.


ويستضيف الأردن على أراضيه، منذ تصاعد الأحداث السورية في منتصف مارس 2011 وحتى الآن، ما يزيد على 640 ألف لاجيء سوري، حسبما أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويقدر المسئولون الأردنيون عدد السوريين بنحو مليون و400 ألف، من بينهم 750 ألف سوري موجودون قبل الأحداث، ويطلق عليهم مصطلح "لاجئين اقتصاديين".


وتعد الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية اعمال العنف في دمشق، لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد استنفارا عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية، عقب تدهور الأوضاع في سوريا، يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها .