التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

إذاعة فرنسا: مصر قررت تأمين البحر الأحمر بنفسها بدلا من أمريكا

ذكرت إذاعة فرنسا الدولية "RFI"، أن تأمين البحر الأحمر هو الأولوية الرئيسية لمصر في مشاركتها بالتحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين في اليمن، لافتة إلى أن مصر لا تريد الاعتماد على الولايات المتحدة في تأمين البحر، في ظل العلاقة المتوترة بين الطرفين.


وأشارت الإذاعة، إلى أن مضيق باب المندب يتحكم في مدخل البحر الأحمر، وأن أي تهديد على هذا المضيق يؤثر بشكل مباشر على قتاة السويس، التي تعد واحدة من المصادر الرئيسية للدخل لمصر، ونتيجة لذلك أسرعت مصر منذ اليوم الأول من عملية "عاصفة الحزم" بإرسال أربع سفن حربية لتأمين المضيق، بدلا من الاعتماد على حسن نوايا الولايات المتحدة، نظرا لتوتر العلاقات بين البلدين.


وقالت الإذاعة، إن الظهور الأخير للرئيس عبدالفتاح السيسي جاء للتصدي للمخاوف التي انتشرت في وسائل الإعلام القاهرية، من كون اليمن مأزق وطريق مسدود لمصر، فالمصريين لا زالوا يحتفظون بذكريات سيئة للتدخل السابق في اليمن خلال ستينيات القرن الماضي الذي تسبب في قتل آلاف الجنود المصريين، نظرا لدعم مصر للجمهوريين، في حين كانت السعودية تدعم الملكيين.


واختتمت الإذاعة بالقول، أنه على الرغم من تغير التحالفات على الأرض في العملية الحالية، إلا أن الخوف من تدخل أرضي لا يزال موجودا.


لينك الموضوع  
http://www.rfi.fr/moyen-orient/20150404-yemen-egypte-sissi-securiser-navigation-mer-rouge-detroit-bab-el-mandeb/