التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:17 م , بتوقيت القاهرة

مصر تبلغ تركيا إلغاء اتفاقية "الرورو".. والنقل: غير مجدية

ألغت وزارة النقل، اتفاقية "الرورو التجارية"، الموقعة مع تركيا، في شهر أبريل في العام 2012، اليوم الأحد، وأرسلت الوزارة خطابًا إلى تركيا، عبر وزارة الخارجية بذلك، وتقتضي الاتفاقية الملغاة بنقل البضائع من تركيا عبر بورسعيد والسويس، ثم إلى ضبا وجدة في السعودية.


وقال مدير مكتب وزير النقل، ومسؤول العلاقات الخارجية، أيمن الشريعي: إن "الوزارة شكلت لجنة لتقيم مدى جدوى الاتفاقية من الناحية الاقتصادية، وانتهت إلى ان الاتفاقية غير مجدية، نظرًا إلى ما تتحمله مصر من مصاريف نقل داخلية من بورسعيد  والسويس عبر الطريق البري، واستهلاك لوسائل النقل والطرق والمواد البترولية اللازمة لذلك".


وأضاف الشريعي، في تصريح خاص، لـ"دوت مصر"، أنه "على مدار 3 سنوات عادت الاتفاقية على مصر بـ13 مليون دولار، وهو مبلغ زهيد مقارنة بهذه الفترة، وأن الاتفاقية تنص على أنه يحق لأي طرف من الطرفين إبلاغ الطرف الآخر بعدم التجديد قبل 6 أشهر".


يذكر أن مصر وقعت اتفاقية "الرورو التجارية" مع تركيا، إبان حكم الرئيس الأسبق، محمد مرسي، والتي تقضي بنقل البضائع من تركيا إلى الخليج والشرق الأوسط، وكانت صحيفة تركية نشرت من قبل عن اعتزام التجار التركيين الاعتماد على إسرائيل بدلًا من مصر لنقل لتجارتهم.