التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:55 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تطالب بحماية نصف مليون لاجئ فلسطيني

طالبت الجامعة العربية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لضمان عدم الزج بالمخيمات الفلسطينية في الصراع الدائر حاليا في سوريا، دون إرادة قاطنيها وتحييدها تماما عن الاشتباكات.


وأوضحت الجامعة، في بيان أصدره قطاع فلسطين والأراضي المحتلة اليوم الأحد، أنها تتابع بكل قلق وترقب الأوضاع المتدهورة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، الذين يبلغ عددهم أكثر من 500 ألف لاجئ، في ظل الاعتداءات الإنسانية التي يتعرضون لها جراء إقحامهم في الصراع، التي ازدادت بشكل صارخ في الآونة الأخيرة في أعقاب اقتحام مخيم اليرموك وتحويله إلى ساحة حرب، ما تسبب في وقوع كارثة إنسانية.


ونبهت الجامعة إلى أن لاجئي مخيم اليرموك، بجميع قطاعاتهم بمن فيهم الأطفال، هم أكثر اللاجئين تضررا وعرضة للموت نتيجة استمرار الصراع في ظل الحصار المفروض على المخيم، ونقص الخدمات الطبية وارتفاع الأسعار وشح جميع المواد الغذائية والمحروقات وسوء الأحوال الجوية، وصعوبة دخول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى المخيم لتقديم خدماتها جراء الاقتتال والاشتباكات الدائرة فيه.


وذكر البيان أن المخيم شهد، منذ بداية حصاره في 22 يوليو 2013 حتى 18 فبراير الماضي، مقتل 172 لاجئا بسبب تفشي الجوع والنقص الخطير في المواد الغذائية وشتى مستلزمات الرعاية الطبية، علما بأن هناك 2648 لاجئا فلسطينيا قد قتلوا منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 حتى الآن. 


وأهابت الجامعة العربية بجميع الأطراف الفاعلة بأن تضطلع بمسؤولياتها وتقديم المعونة للاجئين الفلسطينيين كمسؤولية إنسانية وأخلاقية في المقام الأول، اتساقا مع ميثاق حقوق الإنسان والإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، الخاصة بحماية المدنيين وقت الحروب، واتخاذ خطوات سريعة وإيجابية مع الأطراف المتحاربة بهدف تجنيب المخيمات الفلسطينية وعدم الزج بهم في الصراع.