التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:23 م , بتوقيت القاهرة

مفاجأة.. المخابز تطلب الانفصال عن التموين في إنتاج الخبز

كشف نائب رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية، عطية حماد، عن مفاجأة غير متوقعة، حيث طالب أعضاء الغرفة في اجتماعهم، اليوم الأحد، بالانفصال  عن وزارة التموين في إنتاج الخبز، وأن تقوم الوزارة بتحرير الدعم كاملا، على أن تبيع المخابز الخبز للمواطنين بسعر التكلفة.


وقال حماد في تصريح لـ"دوت مصر"، إن الشعبة العامة للمخابز عقدت اجتماعا طارئا اليوم لبحث الأزمات التي يواجهها أصحاب المخابز، مؤكدا أن رئيس شعبة المخابز، عبدالله غراب، طالب بضرورة فك الارتباط بين المخابز والحكومة في منظومة الخبز، خاصة بعد ما وصفوه بخداع وزير التموين لهم.


وأوضح حماد أن وزير التموين وعد أصحاب المخابز بعدة وعود لم يتم تحقيقها حتى الآن، الأمر الذي دفعهم خلال اجتماع اليوم للتفكير جديا في الانسحاب من منظومة الخبز الحالية، مشيرا إلى أن أبرز تلك الوعود هي عدم حبس أصحاب المخابز في حال ارتكابهم أي مخالفة، وهو الأمر الذي لم يتم، حيث تم حبس ما يقرب من 50 صاحب مخبز بمحافظة الجيزة فقط.


وأضاف أن الوزير وعد بإعادة تكلفة الرغيف كل 3 أشهر، ولم يلتزم بذلك، ما أدى إلى وجود خسائر كبيرة، خاصة أن مستلزمات الإنتاج التي تستخدم لإنتاج الخبز، ارتفعت بصورة كبيرة، ما بين زيادة أجور العمالة وارتفاع أسعار الكهرباء.


وطالب أصحاب المخابز بإلغاء العمل بماكينات الخبز، متهمين الشركات المسؤولة عنها بتوريط أصحاب المخابز في قضايا تموينية، لم يتعمدوا ارتكابها، ولكن أعطال الماكينات كان السبب الرئيسي في حدوثها.


يذكر أن وزارة التموين اتفقت مع أصحاب المخابز على تطبيق منظومة الخبز الجديدة، من خلال بيع الخبز بالكارت الذكي، على أن يحصل صاحب المخبز  من الوزارة على 30 قرشا، سعر بيع الرغيف الواحد، ويباع للمواطن بسعر 5 قروش.