التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:46 ص , بتوقيت القاهرة

عكة: تعديل حق الرئيس في تعيين المرأة بالبرلمان "غير مؤثر"

قالت عضو المجلس الرئاسي لتحالف "نداء مصر"، إن اتجاه لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية لتعديل الفقرة المتعلقة بحق رئيس الجمهورية بتعيين 5% من أعضاء البرلمان، نصفهم من السيدات، لن يؤثر على فرص المرأة في المنافسة بالانتخابات البرلمانية المقبلة.


وأضافت عكة في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد، أن قانون مجلس النواب أعطى المرأة مميزات عديدة بعد أن خصص لها 56 مقعدا في انتخابات القائمة، الأمر الذي يضمن تمثيلها بالعدد المناسب في البرلمان، إضافة إلى ترشحها على جميع المقاعد الفردية، ما يجعل فرصتها قوية في المنافسة.


وأكدت عضو التحالف أن المرأة ستكون مفاجأة البرلمان المقبل، لافتة إلى أن تحالف نداء مصر سيدفع بعدد كبير من النساء على المقاعد الفردية، حيث تم اختيارهن وفقا لعدة معايير، أهمها الكفاءة.


وأوضحت أنه سيتم الدفع بشخصيات نسائية كثيرة شاركت في العمل السياسي، وتحظى بقبول شبعي للدفع بها ضمن القوائم الانتخابية، مبينة أن الائتلاف يسعى لخوض الانتخابات على جميع المقاعد الانتخابية بمختلف الفئات.


يذكر أن عضو لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، صلاح  فوزي، أكد أن الفقرة المتعلقة بتعيين رئيس الجمهورية لـ5% من إجمالي عدد المقاعد، بشرط أن يكون نصفهم من النساء، سيتم الطعن عليها بعدم الدستورية، خاصة أن المرأة تم تمييزها في القوائم، ولا يمكن أن يتم تمييزها مرتين في القانون، مؤكدا أن اللجنة تتجه لتعديل تلك الفقرة بالمادة الأولى من قانون مجلس النواب.