التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:40 ص , بتوقيت القاهرة

بعد تعطل ماكينات إسنا.. خبراء التموين: منظومة الخبز مهددة بالفشل

أبدى عدد من مسؤولي وزارة التموين، قلقهم من إمكانية فشل منظومة الخبز الجديدة، بسبب  تعطل ماكينات صرف الخبز، خلال افتتاح الوزير للمنظومة  بمركز إسنا بمحافظة الاقصر، اليوم الأحد، مؤكدين أن وزير التموين لم يستمع لنصائح المتخصصين بشأن عدم التسرع في تطبيق تلك المنظومة.


ومن جانبه، قال مستشار وزير التموين، هشام كامل، أن الوزير الدكتور خالد حنفي، لم يقم بالدراسات الوافية لتطبيق منظومة الخبز الجديدة، خاصة أنه لم يدرس نظام شبكات الإنترنت التي ستتعامل مع ماكينات الصرف، لافتا إلى أن الشركات التي تعاقدت معها الوزارة لتشغيل منظومة الخبز  خدعت وزارة التموين بإدعاءها القدرة على تحقيق نجاحات كبيرة.


وأضاف "كامل"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد، أنه أثناء التطبيق الفعلي للمنظومة تبين مدى عدم سيطرة الشركات على الشبكات، والتي أدت إلى وجود مشاكل كبيرة بين المواطنين وأصحاب المخابز، لافتا إلى أن الشركات الثلاث المسؤولة عن تنفيذ المشروع، وهي "سمارت" و"فيجت" و"داتا"، أثبتت فشلها بعد أن تم اختراق الشبكات، وقام البعض بالحصول على أموال  الدعم من خلال سرقة حسابات المواطنين واختراقها.


وأوضح مستشار الوزير، أن الوزارة تركت للشركات حرية استيراد ماكينات صرف الخبز  من الصين، الأمر الذي دفعها لاستيراد ماكينات رديئة بأسعار  زهيدة غير قادرة على تحمل الإقبال الكبير لعملية شراء الخبز من قبل المواطنين.



من جانبه، قال رئيس الاتحاد العام لمفتشي التموين، العربي أبو طالب، إن ماكينات صرف الخبز التي استوردتها الشركات  غير مطابقة للمواصفات، الأمر الذي يهدد بإهدار ملايين الجنيهات التي دفعتها الحكومة لإنجاح منظومة الخبز، مشيرا إلى أن هناك عيوب فنية في التطبيق لم يلتفت إليها وزير التموين.


وأوضح "أبو طالب"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن عدم قدرة الشركات على إدارة  شبكات التشغيل، تسبب في إهدار حقوق المواطنين في الحصول على حصتهم التموينية من الخبز.



من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين محمود دياب، أن وزير التموين عقد اجتماعا مع  الشركات المنفذة لمنظومة الخبز الجديدة، وعرضت كل شركة من الشركات الثلاث المنفذة للكروت الذكية خلال الاجتماع خطتها خلال الفترة القادمة، للقضاء على مشاكل ماكينات الصرف، ولتحويل كافة بطاقات التموين الورقية إلى بطاقات تموين ذكية، واستخراج بطاقات صرف الخبز، وبدل الفاقد والتالف، وتسهيل عمليات إجراءات الفصل الاجتماعي والحذف والإضافة في بطاقات التموين، وذلك تيسيرا على المواطنين، مؤكدين الانتهاء من ذلك خلال فترة وجيزة، وزيادة فروعهم بالادارات التموينية، لزيادة الخدمات المقدمة للمواطنين وأصحاب المخابز ومحلات البقالة التموينية.


يذكر أن وزارة التموين أعلنت عن تطبيق المنظمومة الجديدة، اليوم الأحد، في 4 محافظات، وهي قنا وسوهاج والأقصر وأسوان، إلا أنه قد حدث تعطلا في حوالي 60 ماكينة لصرف الخبز، في 60 مخبزا بمدينة إسنا بمحافظة الأقصر، ومنها مخبز مجلس مدينة إسنا وفرن الزاوية البيضاء ومخبز أمام المحكمة ومخبز دويح.