التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:59 ص , بتوقيت القاهرة

"الخارجية": إعادة 380 مصريا من الراغبين في مغادرة اليمن

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي، أنه في إطار جهود الوزارة لمساعدة المواطنين المصريين الراغبين في السفر من اليمن، في ظل الأوضاع الحالية، فقد نجحت الوزارة في مساعدة حوالي 380 مصريا على السفر من اليمن والعودة إلى أرض الوطن، سواء برا أو بحرا أو جوا.

وأشار "عبدالعاطي"، إلى أن "الخارجية" قامت باتصالاتها مع عدد من سفارات الدول الصديقة المعتمدة في القاهرة، وبالتنسيق مع شركة مصر للطيران وسفارتي مصر في مسقط والرياض والقنصلية العامة في جدة، والبعثتين القنصليتين التي تم توجيهها إلى منفذي صرفيت والمزيونة في سلطنة عمان، ومنفذ الطوال الحدودي مع السعودية، لإعادة المواطنين المصريين.

 وأوضح "عبدالعاطي"، في بيان له، اليوم الأحد، أن عدد المواطنين المصريين الذين نجحوا في العبور من المنافذ الحدودية المختلفة يبلغ حوالي 225 مصريا، عبروا منفذ "الطوال" إلى داخل المملكة العربية السعودية، حيث تولى الطاقم القنصلي المصري توفير كافة الخدمات والتسهيلات لهم، بما في ذلك توفير حافلات لنقلهم إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، والحجز للعودة إلى أرض الوطن.

وأكد كذلك عبور 70 مصريا إلى داخل سلطنة عمان عبر منفذي صرفيت والمزيزنة، حيث قدم الطاقم القنصلي التسهيلات اللازمة لهم للعودة إلى الوطن.

وأضاف المتحدث باسم "الخارجية"، أنه تم نقل حوالي 60 مصريا، بحرا من ميناء عدن، إلى ميناء جيبوتي، حيث تتولى السفارة المصرية هناك الإشراف على نقلهم إلى أرض الوطن، بالإضافة إلى حوالي 11 مصريا تم نقلهم جوا من صنعاء على متن إحدى الرحلات الجوية التابعة لدولة صديقة، فضلا عن عدد من المصريين الذين سافروا بتنسيق مع الشركات العاملين بها.

وتابع "عبدالعاطي"، أن وزارة الخارجية لا تدخر جهدا في مساعدة المواطنين المصريين، في ظل الأوضاع الأمنية الدقيقة التي يمر بها اليمن الشقيق، حيث ساهمت الدولة في دفع نفقات السفر لغير القادرين من المواطنين على نفقة الدولة.

وأكد المتحدث، أن وزارة الخارجية تواصل جهودها بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية وشركة مصر للطيران، وبالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، لمساعدة المواطنين المصريين في العودة إلى أرض الوطن، مضيفا أن هذه الجهود سوف تستمر لحين إعادة كافة الراغبين في العودة إلى أرض الوطن والذين يقدر عددهم بالمئات.