التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 02:06 م , بتوقيت القاهرة

وزير تونسي: ملف "تصريحات الأزمة مع تركيا" أغلق نهائيا

قال وزير الدولة التونسي المكلف بالشؤون العربية والأفريقية التهامي العبدولي، إن الملف المتعلق بتصريحات وزير الخارجية الطيب البكوش بشأن اتهام تركيا بمساعدة المقاتلين على دخول سوريا، قد أغلق بصفة نهائية، مشيرا إلى أن الجانب التركي تفهم سياق تلك التصريحات وتجاوز سوء الفهم.


وأكد العبدولي في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن الخارجية التونسية راسلت الخميس الماضي سفير تونس في أنقرة وأبلغته بالتوضيحات حول الموضوع، ونقل هو بدوره الأمر إلى المسؤولين في وزارة الخارجية التركية، وبذلك "انتهى الملف بتفهم تركيا لسياق تلك التصريحات".

ونفى وزير الدولة التونسي المكلف بالشؤون العربية والأفريقية، وجود أي اتهامات لتركيا بدعم المجموعات المتشددة في سوريا وكل ما في الأمر، على حد قوله، أن البكوش طلب من عدة دول بينها تركيا أن تبذل قصارى جهدها لمنع التونسيين من دخول سوريا وعودتهم في فترة لاحقة متدربين على السلاح وهو ما يمثل خطرا حقيقيا على الأمن والاستقرار في تونس.


وكانت تركيا قد طلبت الجمعة الماضي من السفير التونسي في أنقرة تقديم توضيحات حول تصريحات الطيب البكوش الذي قال الخميس الماضي مؤتمر صحفي "طلبنا من سفيرنا لدى تركيا بأن يلفت انتباه السلطات التركية إلى أننا لا نريد من دولة إسلامية هي تركيا أن تكون مساعدة بشكل مباشر أو غير مباشر على الإرهاب في تونس بتسهيل تنقل إرهابيين نحو العراق وسوريا تحت مسمى الجهاد".