التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:00 م , بتوقيت القاهرة

القرضاوي يدعو لتكوين رأي عام عالمي ضد القضاء المصري

دان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث حكم الإعدام الصادر بحق القيادي الإخواني صلاح سلطان، مؤكدا أنه تلقى الحكم ببالغ الحزن والقلق، والذهول والدهش، مدعيا أن القضاء المصري يحكم بـ"بأحكام جماعية جزافية بالإعدام وقطع الرقاب".

وطالب المجلس، الذي يترأسه الشيخ يوسف القرضاوي، في بيان اليوم الأحد، بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق سلطان وكافة المحكوم عليهم والإفراج عنهم، وحمل المجلس السلطات المصرية والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة حال تنفيذ حكم الإعدام بحق سلطان والذين معه.

كما دعا القرضاوي المنظمات الحقوقية ومراصد حقوق الإنسان العالمية إلى بيان موقفها، وتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الأحكام، ودعا الهيئات العلمائية والإفتائية في العالم إلى إصدار البيانات والمواقف الرافضة لهذا الحكم، والعمل على تكوين رأى عام عالمي ضده.

وحذر القرضاوي النظام المصري من توابع سجن وإعدام من اعتبرهم "العلماء المعروفين بوسطيتهم واعتدالهم"، معتبرا أن ذلك سينتج جيلا من الشباب الذي يتخذ التطرف والتشدد منهجا له في التدين، كما يعطى مشروعية لتيارات العنف والقتل في العالم.

وكان صلاح سلطان قد أحيلت أوراقه إلى المفتي مع عدد من القيادات الإخوانية، بعد اتهامه في إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضي، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، إضافة إلى التخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس.