التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:33 ص , بتوقيت القاهرة

عمرو موسى: القمة العربية الأخيرة عقدت والعرب في حالة حرب

قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن هناك تزايد في الشعور لدى العرب بوجود شئ خاطئ بالمنطقة، وذلك لأن الوضع الذي تشهده دولها غير طبيعي وخطير للغاية، مضيفا أن القمة العربية الأخيرة عقدت والعرب في حالة حرب.


وأضاف خلال حواره مع الإعلامية، دينا سالم، ببرنامج "الساعة السابعة"، المذاع على شاشة "سي بي سي اكسترا"، اليوم السبت، أننا بحاجة إلى نظام إقليمي جديد ويجب على الدول العربية أن تجتمع لبحث الوضع ومستقبل العمل العربي المشترك، موضحا في الوقت ذاته، أن إعلان إيران أنها أصبحت أمبراطورية عاصمتها بغداد يعتبر إهانة للعرب.


وأكد موسى أن الوضع في سوريا غير مقبول، كذلك الأمر في ليبيا واليمن، فدول الجوار لليبيا يجب أن تكون جزء من الحوار مع الليبيين، لإنقاذ الموقف هناك، لافتا "إذا لم يتم إخلاء المنطقة من الأسلحة النووية فيجب أن يدرس العرب كيفية التعامل مع وجود دولة تملك السلاح النووي، وهي إسرائيل، فالدور الإقليمي يجب أن يعاد النظر به وبطريقة مختلفة، بحيث أن يكون للعرب دور في صياغة هذا الدور".


وتحدث موسى عن تركيا، قائلا إنها دولة مهمة ولكن كما نشعر بأهميتها يجب أن تشعر بأهمية العرب، موضحا أنها تعلم جيدا أهمية مصر لأنه لن يكون هناك مشروع إقليمي بالمنطقة دون مصر، مضيفا في الوقت ذاته أن الجامعة العربية تعاملت مع الربيع العربي بوقوفها مع الشعوب صاحبة الرغبة في التغيير.


وأوضح الأمين السابق للجامعة أن انضمام فلسطين للجنائية الدولية يقوي موقفها عند الذهاب لمجلس الأمن، متطرقا إلى أن المفاوضات مع إسرائيل لا يجب أن تتم في ظل استمرار الاستيطان.


وأكد موسى أنه خرج من وزارة الخارجية "مرتاح الضمير تماما" مثل خروجه من الجامعة العربية _على حد تعبيره_، مشددا على ضرورة إقامة علاقة ذات قيمة مع الاتحاد الأوروبي لأن علاقة الجامعة العربية بالاتحاد الأرووبي كانت قوية للغاية.