التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2019
التوقيت 12:38 م , بتوقيت القاهرة

صور| جزيرة سقطرى.. إجازتك في اليمن بعيدًا عن الحرب

إذا قررت يوما ما، الذهاب إلى رحلة سياحية في اليمن، بعيدا عن كافة أعمال العنف والصراع، التي تشهدها المدن اليمنية، فأنت على موعد مع جزيرة سقطرى، التي تقع  بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية.


تعد جزيرة سقطرى اليمنية من المحميات الخاصة لأشكال الحياة الفطرية الطبيعية النادرة في العالم, حتى أن العلماء يعتقدون أن أنواعاً كثيرة من الأشجار والكائنات الحية لا تنمو في أي مكان آخر خارج أرض الجزيرة.


ففي هذه الجزيرة البكر الكثير من النماذج الفطرية السليمة لحياة الكائنات التي لم تلوثها تقلبات الزمن وطبائع البشر, بل وأنها نموذج أصلي لقصة إتصال حضارية فطرية بين سيرة إنسان وجزيرة, بدأت مع بداية الحياة على وجه الأرض.


طبيعة خلابة
تتميز سقطرى، بطبيعتها الخلابة، حيث تتوزع الجبال في جهات متفرقة من الجزيرة، وأهمها سلسلة جبال حجهر، وأعلى قمة فيها يبلغ ارتفاعها 1505 متر، وتمتد هذه السلسلة من الجبال من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي لمسافة 24 كم تقريباً، ويزداد ارتفاعها في الوسط والشرق وتضيق وتنخفض في الغرب، ويوجد في جزيرة سوقطرة عدد كبير من الأودية.




شلالات سقطرى
ويوجد في جزيرة سوقطرة، عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو حيث يبعد عن المركز بمسافة 6 كم فقط، وكذلك شلالات حالة، ومومي، وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام. 



نباتات وطيور
وبجزيرة سقطرى نباتات وفيرة حيث تصل الأنواع النباتية فيها إلى حوالي 750 نوعاً نباتياً بينها مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب وعلاج الكثير من الأمراض، ومن هذه النباتات أشجار الصبر سقطرى وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها.



 أما طيور سقطرى متعددة الأنواع بحيث تشكل أحد معالم بيئة التنوع في الطبيعة ومشاهدة أنواع الطيور ليس بالأمر الصعب فهي تطير بالقرب من الزائر وفوق الأشجار وفي مياه البحر المحيطة بالجزيرة وفي الوديان ويسمع الزائر أصواتها الجميلة والمتنوعة أينما تحرك. وهناك نوع الطيور يحل بجانب الزائر إذا قرر الاستراحة في مكان ما وتناول الطعام ورمى بمخلفاته فإنه سرعان ما يلتهم تلك المخلفات ولذلك يطلق الأهالي على هذا النوع من الطيور "بالمنظف".


كيف يعيش سكان سقطرى؟
بلغ عدد سكان جزيرة سقطرى وفقاً لنتائج آخر تعداد السكاني عام 2004 حوالي 135020 نسمة، و يعتمد سكان جزيرة سقطرى على رعي المواشي والأبقار والأغنام وصيد الأسماك.



 


ويصل سكان جزيرة سقطرى العديد من المساعدات الخليجية، حيث وزع وفد مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، منذ عدة أيام، مساعدات إنسانية شملت مواد غذائية وأدوية وأجهزة طبية على أهالي جزيرة سقطرى اليمنية، ويوجد في جزيرة سقطرى ثلاث فنادق فقط.


 



وسائل النقل العام في سقطرى تقتصر على عدد قليل من الحافلات الصغيرة، او استئجار سيارة دفع رباعي مع سائق، وترتبط بالبر اليمني من خلال السفن التي تنطلق من ميناء يقع جنوب حديبو بخمسة كيلومترات ويصل لمدينة المكلا على سواحل اليمن. وبناء على المعلومات الواردة فإن الرحلة تستغرق من 2 إلى 3 أيام وتكون غالبا لنقل البضائع، كما تسير الخطوط الجوية اليمنية وطيران السعيدة رحلات متفرقة من مطاري صنعاء وعدن والمكلا لمطار سقطرى.