التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:14 ص , بتوقيت القاهرة

الصليب الأحمر:"عاصفة الحزم" تحول دون وصول مساعداتنا لليمن

قالت اللجنة الدولية للصيب الأحمر، اليوم السبت، إن 3 شحنات تحمل مساعدات وطاقما طبيا تحاول إرسالهم إلى اليمن مازالت ممنوعة من الدخول، بسبب سيطرة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والذي يسيطر على الموانئ والمجال الجوي في البلاد. 


وتسعى اللجنة إلى الحصول على ضمانات أمنية لطائرتين تحاول إرسالهما إلى صنعاء، إحداهما تحمل إمدادات طبية لما يصل إلى ألف جريح، والأخرى محملة بت30 طنا من الإمدادات الطبية وإمدادات الصرف الصحي، إلى جانب قارب على متنه فريق جراحي لمدينة عدن.


واتهمت اللجنة التحالف بقيادة السعودية، الثلاثاء الماضي، بمنع شحنات المساعدات، بينما يشن التحالف حملة ضربات جوية على المقاتلين الحوثيين في اليمن منذ أيام تحت اسم "عاصفة الحزم".


وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر، سيتارا جبين،: "مازالت إمداداتنا تُمنع، والوضع يزداد سوء، ومع كل ساعة تمر يموت الناس في اليمن ونحن بحاجة لإيصال المساعدات على نحو عاجل."


وأدلت "جبين" بتصريحاتها قبل اجتماع لمجلس الأمن الدولي دعت إليه روسيا لمناقشة وقف الضربات الجوية لفترة "لأغراض إنسانية".


وقالت منسقة شؤون الإغاثة في الأمم المتحدة، فاليري آموس، يوم الخميس إن 519 شخصا قتلوا في الصراع خلال الأسبوعين المنصرمين، وأصيب قرابة 1700 شخص، دون أن تحدد إن كانت هذه الأرقام تتضمن مقاتلين.


وأدى الصراع أيضا إلى انقطاع الخدمات الحيوية، حيث قال سكان في وسط عدن إن معاركا تدور بين الحوثيين وحلفائهم والقوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، في مناطق ليس بها إمدادات مياه أو كهرباء منذ يومين.