التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:52 م , بتوقيت القاهرة

وزير الأوقاف:تفجير أبراج الكهرباء خيانة شرعية

 أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن تفجير أبراج الكهرباء عمل جبان ويعد خيانة شرعية ووطنية ويضر بمصالح البسطاء من الناس ، مشيرا إلى أن دعاة مصر وأئمتها يؤدون عملا لا يقل أهمية ووطنية عما يقوم به جنود مصر البواسل من رجال القوات المسلحة والشرطة علي الحدود وفي محاربة الإرهاب . 
وقال وزير الأوقاف - خلال اللقاء الموسع الذي عقده اليوم السبت مع أئمة المساجد بالفيوم بحضور المحافظ المستشار وائل محمد نبيه مكرم - إن وزارة الأوقاف جففت روافد تغذية التيارات المتطرفة بنسبة تتراوح بين 80 و90 % من خلال تقنين اعتلاء المنابر وإلقاء الدروس بالمساجد والتي أصبحت الآن في أيد أمينة حيث لا تشترط الوزارة فيمن يقوم بهذا العمل أن يكون أزهريا فقط ولكنها تشترط كذلك أن يكون وطنيا ، مؤكدا أن الوزارة لن تسمح لأي صاحب فكر يميل للتشدد أن يعتلي منبرا ولو كان يحمل 500 درجة دكتوراة. 
وأضاف أن الوزارة تعمل على عدة محاور تشمل المحاور التنموية والبعد الأمني ومحاور الفكر والثقافة والدعوة الذي تعطيه الدولة اهتماماً بالغاً وأولوية في المرحلة القادمة ، وأنه رغم الظروف الاقتصادية التي نعلمها فقد قامت الوزارة بأكبر خطة إعمار للمساجد هذا العام شملت 732 مسجدا وسيتم افتتاح 10 مساجد جديدة أسبوعياً على مستوى الجمهورية. 
وأعلن الوزير إنشاء لجنة متابعة تختص بمتابعة المساجد والأئمة وخطابهم الديني لاستبعاد أي خطيب يميل للفكر المتطرف من اعتلاء المنابر ، بجانب عمل دورات تثقيفية ودينية للمفتشين وتجديد الدماء من خلال إجراء حركة تنقلات للمفتشين كل ستة أشهر. 
وحذر أنه لا تهاون مع من يقصر في أداء عمله ، كما قرر الوزير إنشاء مجموعات عمل بواقع من 5 : 10 مجموعات بالمحافظة تتضمن أحد المبتهلين والعلماء والشباب وأستاذ جامعي تكون مهمتهم إقامة أمسيات دينية وندوات تثقيفية بكل مدينة وقرية على أن تكون بالمسجد الرئيسي بالمنطقة ويتم الإعلان عنها للجميع بتوقيت موحد أسبوعياً وبمسجد ثابت بهدف منع الخطاب المتشدد المغلوط وتقديم النموذج الدعوى المحترم الذي يجمع الناس حوله. 
وقال الدكتور جمعة إن نجاح مصر في عقد المؤتمر الاقتصادي ومؤتمر القمة العربية بشرم الشيخ أعاد اللحمة للأمة العربية والأمة الإسلامية بعد مرحلة من الشتات كانت خلالها مستهدفة من المتربصين لتفتيتها وتقسيمها. 
من جانبه ، أكد المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم أهمية تكاتف فئات المجتمع لمواجهة الأفكار المتطرفة والإرهابية وعدم تمكينها من المجتمع ومحاربتها بفكر جديد وإيجابي ، مطالبا باصطفاف كل المؤسسات الدينية والثقافية والتربوية والإعلامية لتصحيح المفاهيم الخاطئة. 
وكلف المحافظ مدير عام الأوقاف بحصر كافة احتياجات المحافظة من بناء مساجد جديدة أو تأثيث لمساجد مقامة لرفعها للوزير على أن تقوم المحافظة بالتعاون مع الوزارة بتحمل تكلفة التأثيث والاحتياجات مناصفة على الفور وحسب الأولويات ، مشيراً إلى أن المحافظة ستقدم الدعم اللازم وكافة التسهيلات للارتقاء بالخطاب الديني. 
حضر اللقاء الشيخ محمد عبد الرازق رئيس القطاع الديني بالوزارة واللواء محمد حسن حمودة سكرتير عام المحافظة المساعد والشيخ محمد يونس مدير عام أوقاف الفيوم.