التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:12 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي: الدولة أكثر إصرارا على تحويل "توشكى" لمشروع عملاق

قال وزير الري والموارد المائية الدكتور حسام مغازي، إن الدولة أكثر إصرارا علي تحويل مشروع توشكى إلى مشروع قومي عملاق، وأكثر المشروعات الواعدة لاستصلاح وزراعة 450 ألف فدان، مشيراً إلى أن يجري حالياً تنفيذ مخطط تنموي يقوم علي الاستفادة من الميزة النسبية للمنطقة.


وأضاف مغازي في تصريحات صحفية، علي هامش جولته مع وزير الزراعة في أراضي المشروع: "لدينا خطط عاجلة لتحويل توشكى إلى منطقة أكثر جلبا للاستثمار، من خلال تراكيب محصولية، تحقق أهدافا استراتيجية في مجال إنتاج المحاصيل الأساسية مثل القمح والذرة والمحاصيل الأخرى، التي تحقق أعلي عائد من وحدتي المياه والأراضي.


ولفت مغازي إلى أن الرئيس السيسي كلف الحكومة، ممثلة في وزارتي الري والزراعة، باستكمال البنية اللازمة للمشروعات القومية، كأحد محاور جذب الاستثمار الزراعي، لتحويل المنطقة إلى كيان اقتصادي عملاق، يوفر فرص العمل لآلاف المصريين.


وكشف الوزير وجود تنسيق بين الزراعة والري، لتحويل الزراعات الشاطئية علي بحيرة ناصر وغرب خور توشكي، إلى زراعات مستدامة بإجمالي مساحات تصل إلى 220 ألف فدان، اعتمادا على المياه الجوفية، لافتا إلى الانتهاء من حفر 26 بئراً من إجمالي 50 بئراً، سيجري حفرها خلال شهرين بتكلفة 25 مليون جنيه، وتأهيل 52 بئراً حفرت عام 2003 لاستصلاح 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الأولى من مشروع المليون فدان.