التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:54 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يفتتح "حصاد القمح" من توشكى لأول مرة منذ 5 أعوام

افتتح الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم السبت، موسم حصاد القمح لأول مرة منذ 5 أعوام من منطقة توشكى جنوب مصر، وذلك عقب قيام ثورة يناير، حيث كان الرئيس الأسبق مبارك ووزير الزراعة يفتتحان موسم الحصاد كل عام من منطقة شرق العوينات وتوشكى.


وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة في بيان اليوم، إنه تم بدء موسم حصاد القمح في توشكي من خلال 6 أصناف تم تجربتها بحثا في المنطقة لتحديد أيهما الأكثر ملاءمة للظروف المناخية والإنتاجية العالية للتوسع في زراعتها مستقبلا ضمن أراضي الاستثمار أو التي سيتم تخصيصها للشباب ضمن مشروع المليون فدان.


وأضاف هلال أن إجمالي المساحات التي سيجري حصادها من القمح الموسم الحالي بلغت مليوني فدان بعد تدقيق بيانات الحصر لأول مرة منذ سنوات ليصل الإنتاج الكلي لمصر الموسم الحالي إلى 36 مليون أردب بمتوسط عام للإنتاجية 18 أردبا نستهدف زيادتها الي 22 أردبا الأعوام القادمة من خلال التوسع في الحقول الإرشادية بمختلف المحافطات تكون نماذج للفلاحين في تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة.


‏ولفت وزير الزراعة إلى أنه من المقرر أن تشارك الجمعيات الزراعية في منظومة تسويق القمح لأول مرة لزيادة كميات القمح التي يتم توريدها إلى وزارة التموين لإنتاج الخبز المدعم، موضحا أن خطة تستهدف توريد 3.5 مليون طن قمح خلال الموسم الجديد لاستخدامه في صناعة الخبز المدعم.