التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:17 م , بتوقيت القاهرة

الطفولة والأمومة: 22% من فتيات مصر تتزوجن قبل سن 18 عاما

قال المجلس القومي للطفولة والأمومة إن 22% من الفتيات في مصر تتزوجن قبل بلوغهن سن 18 عاما، رغم تجريم قانون الطفل لهذه الظاهرة، كما أعلن عن نزول الأطفال لسوق العمل قبل بلوغهم السن القانوني.


وذكر المجلس، في تقرير صادر عنه اليوم السبت، أن مصر احتلت المرتبة الثانية في عدد الأطفال المهاجرين إلى إيطاليا بنسبة 41%، من إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 عاماً، وفقاً لتقرير صادر عن الحكومة الإيطالية.


وأوضح التقرير أن المسح القومي الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في 2010، أثبت أن 1.4 مليون طفل مصري في الفئة العمرية من 5 إلى 17 عاماً، يعملون في المهن الخطرة المختلفة.


من جانبها، قالت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، الدكتورة عزة العشماوي، إن التحديات السياسية والمؤسسية تتمثل في أن الإجراءات التنفيذية الخاصة بحماية الطفل لا تتواءم مع الأحكام الواردة في قانون الطفل، ولا تحدد أدوار ومسئوليات المؤسسات الحكومية.


 وأضافت «العشماوي» لـ "دوت مصر" أن هناك نقصاً فى الكوادر البشرية المدربة والمتخصصة في مجال حماية الطفل، خاصة فيما يتعلق بصانعي السياسات، مشيرة إلى أهمية تعديل اللوائح المنظمة لتفعيل بعض المواد، من بينها المواد المتعلقة بحقوق الأطفال المولودين خارج نطاق الزواج، لضمان حصول الأطفال على أوجه الرعاية.