التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:44 م , بتوقيت القاهرة

مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية يبحث بباريس الاتفاقية القانونية المصرية الفرنسية

اختتم السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج اليوم السبت، زيارة إلى باريس استغرقت يومين، حضر خلالها الاجتماع السنوي لمناقشة الاتفاقية القانونية المصرية الفرنسية، وذلك بدعوة من الحكومة الفرنسية. 


وقد حضر الاجتماع من الجانب المصري المستشار عادل فهمي مساعد وزير العدل للتعاون الدولي و أعضاء من السفارة و القنصلية المصرية بباريس، بينما شارك من الجانب الفرنسي مسؤولون من وزارتي الخارجية و العدل الفرنسيتين. 


وقال السفير عمرو معوض،  ان هذه الاتفاقية تختص بالتعامل القانوني بين مصر و فرنسا في مجالات مختلفة، جزء منها قنصلي و تخضع للمراجعة السنوية خلال اجتماع يعقد بالتناوب بين مصر و فرنسا. 


واوضح ان الاجتماعات مع الجانب الفرنسي تناولت بعض البنود الفنية الخاصة بتطبيق هذه الاتفاقية و التي تخدم مصلحة المواطن المصري سواء كان مقيم في مصر أو فرنسا و له معاملات مع الدولة الفرنسية و ينطبق هذا ايضا على المواطن الفرنسي أينما كان في مصر او فرنسا و تربطه تعاملات مع الجانب المصري. 


كما التقى مساعد وزير الخارجية ، على هامش هذا الاجتماع، بالسيد كريستوف بوشار مدير إدارة الشؤون القنصلية و الفرنسيين بالخارج في وزارة الخارجية الفرنسية لبحث تعزيز التعاون القنصلي بين البلدين و المسائل الخاصة بالجاليتين المصرية و الفرنسية في مصر و فرنسا. 


و اشار الى ان السيد بوشار أشاد بالجالية المصرية بفرنسا و أبدى اعجابه بها لمساهمتها الإيجابية و لانها قليلة المشاكل، كما أعرب عن تطلعه للقيام قريبا بزيارته الاولى لمصر لاستكمال التشاور بشأن التعاون بين البلدين. 


ومن المقرر ان يغادر السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية في وقت لاحق اليوم برفقة المستشار عادل فهمي مساعد وزير العدل للتعاون الدولي العاصمة الفرنسية عائدا الى القاهرة بعد ان التقيا بعدد من كبار المسؤولين بوزارتي الخارجية و العدل الفرنسيتين.