التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:53 م , بتوقيت القاهرة

أحمد قطان: أمريكا كانت تعلم بعملية "عاصفة الحزم"

قال السفير السعودي بالقاهرة، أحمد قطان، إن الوضع في اليمن لم يكن يحتمل تأخر "عاصفة الحزم" لحظة واحدة، وما يثبت موقف الحوثيين هو تحالفهم مع علي عبدالله صالح، الرئيس اليمنى السابق، مشيرا إلى أنهم سينهارون قريبا.


وأضاف قطان، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، عبر برنامج القاهرة 360، على شاشة "القاهرة والناس"، أن التنسيق بين مصر والسعودية تم بدون أي تدخل خارجي، قائلا: "أمريكا كانت لديها معلومات عن عاصفة الحزم لكن التوقيت لم يكن معلوما، وكانت الضربة مفاجئة للجميع".


وعن التدخل البري باليمن، قال القطان إنه أمر مطروح ولكنه لم يحدث حتى الآن، مشيرا إلى أن إيران لن تحقق أي نجاحات بدون الدول العربية. 


وأوضح قطان أن "عاصفة الحزم" ليست حربا مذهبية على الإطلاق، مؤكدا حرص المملكة العربية السعودية  على استقرار اليمن، وقال: "ما فعله الحوثيون باليمن انقلاب على الشرعية بدعم خارجي من إيران، وكان لابد من الوقوف في وجههم، للحفاظ على اليمن من التدخلات الإيرانية".


وتابع: "تلقينا رسالة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، للتدخل والحفاظ على اليمن"، مشددا على أن عاصفة الحزم تستند لاتفاقيات دولية وعربية ولا تخالف القوانين الدولية.