التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:38 م , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء العراق يطالب بالقبض على مخالفي القانون في تكريت

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قوات الأمن بالقبض على كل من يخالف القانون في مدينة "تكريت"، عاصمة محافظة "صلاح الدين" التي تشهد أعمال نهب منذ استعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" هذا الأسبوع.


وقال مكتب العبادي في بيان اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء دعا "القوات المتواجدة في تكريت إلى إلقاء القبض على كل شخص يقوم بمثل هذه الأعمال والحفاظ على الممتلكات والمنشآت في محافظة صلاح الدين من أجل توجيه الجهود الخدمية إليها لإعادة الحياة للمحافظة وإعادة أهلها وتسليم أمنها للشرطة المحلية".


وأعلنت الحكومة العراقية هزيمة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في تكريت يوم الأربعاء بعد معركة استمرت شهرا للسيطرة على المدينة ذات الأغلبية السنية خاضتها قوات الجيش والشرطة بدعم من مقاتلي الحشد الشعبي.


وتكريت هي عاصمة محافظة صلاح الدين التي استولى عليها مقاتلو الدولة الإسلامية في يونيو - حزيران.


وشكا نواب سنة من نهب منازل ومنشآت حكومية في تكريت على يد عناصر مارقة من قوات الأمن وأعضاء في جماعات شيعية شبه عسكرية.


ولم يعقب رافد جبوري المتحدث باسم رئيس الوزراء على حوادث بعينها لكنه قال إن العبادي ينتهج سياسة عدم التغاضي عن أي انتهاكات.


وتشكل القدرة على حماية المناطق السنية من الهجمات الانتقامية والأعمال الإجرامية تحديا كبيرا للعبادي بينما يسعى لقيادة المتطوعين الشيعة والقوات الأمنية في حملة لاستعادة ما يقرب من ثلث أراضي العراق من يد الدولة الإسلامية.