التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:12 م , بتوقيت القاهرة

ائتلاف المعارضة "يأسف" لعودة العلاقات بين تونس وسوريا

أعرب ائتلاف المعارضة السورية عن أسفه الشديد للقرار التونسي بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري.


وأشار الائتلاف في بيان نشره عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت اليوم الجمعة، إلى أنه يأسف لتصريحات وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش، أمس الخميس، حول رفع التجميد الدبلوماسي عن نظام الرئيس بشار الأسد.


وأوضح بيان الائتلاف أن القرار التونسي "أتى بالتزامن مع ما يرتكبه النظام السوري من مجازر بحق الشعب وتهجيره وتشريده"، على حد وصف الائتلاف.


وأضاف البيان: "الائتلاف يستغرب هذا الإجراء في حين يتطلب الأمر من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة زيادة القطيعة مع هذا النظام الذي تحول إلى مافيا كبيرة تمتهن القتل والتدمير"، وتابع: "يذكر الائتلاف بأن هذا القرار المفاجئ يتعارض مع قرار الجامعة العربية رقم 7510، والقرار رقم 7438، الداعين إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، وسحب السفراء من دمشق".


وكانت تونس قد أعلنت أمس الخميس عن إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، وقال وزير الخارجية: "سنرسل خلال الأيام المقبلة تمثيلا قنصليا أو دبلوماسيا قائما بالأعمال إلى سوريا، وقد أبلغنا الجانب السوري بإمكانية إرساله سفير لنا، بالإضافة إلى رفع التجميد الدبلوماسي في ليبيا".


وكانت الكويت قد أعلنت مطلع يناير الماضي عن إعادة فتح سفارة دمشق لديها، بعد ثلاث سنوات من القطيعة مع النظام السوري، في قرار اعتبره محللون "مفاجئا"، خاصة في ظل مواقف الدول الخليجية من الرئيس بشار الأسد ونظامه، وقال وكيل وزير الخارجية خالد الجارالله: "سفارة سوريا أعيد فتحها ويعمل فيها ثلاثة دبلوماسيين، للاهتمام بالجالية السورية التي يبلغ عدد أفرادها نحو 140 ألف شخص".