التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:01 ص , بتوقيت القاهرة

"البحث العلمي" تفتتح مهرجان القاهرة السنوي السادس للعلوم السبت

يفتتح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محمود صقر فعاليات مهرجان القاهرة السنوي السادس للعلوم، والذي يركز على التراث العلمي للحضارة المصرية، ويحتفل بالعام الدولي للضوء، الذي أعلنته اليونسكو في مطلع 2015، ودعت للاحتفال به في مختلف دول العالم، وذلك في تمام الساعة الرابعة عصر غدا السبت، بجامعة النيل بمدينة السادس من أكتوبر.


وأكد صقر في بيان صادر عن الأكاديمية اليوم الجمعة، أن الأكاديمية ترعى مهرجان القاهرة للعلوم منذ عامه الأول في 2010 ضمن رسالتها لنشر الثقافة العلمية، وأننا نشهد الآن شهر العلوم المصري للعام الثاني (من منتصف مارس إلى منتصف أبريل) من خلال حشد لأنشطة الثقافة العلمية المختلفة.


وأضاف علاء إبراهيم منسق المهرجان أن المهرجان يهدف هذا العام إلى تنمية وعي الشباب بالتراث العلمي في مصر وتقديم العلوم والمعرفة في إطار مشوق لمختلف شرائح المجتمع.. وتخاطب أنشطة المهرجان النشء والشباب وهي مفتوحة مجانا للجمهور.


ويعقد المهرجان تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع مهرجان مدينة الشيخ زايد للإبداع، وتشمل الفعاليات محاضرة افتتاحية عن الإبداع العلمي في الحضارة المصرية القديمة يلقيها فتحي صالح مستشار رئيس الوزراء لشؤون التراث والمؤسس والمدير الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية يتناول فيها كيف بنى المصريون القدماء حضارتهم على العلم والمعرفة وتسلط الضوء على جوانب الإبداع والابتكار في الحضارة الفرعونية والدروس المستفادة لواقعنا الحالي.


ومن الفاعليات أيضا محاضرة بمناسبة احتفالية العام الدولي للضوء بعنوان "مصابيح الكون" يلقيها علاء إبراهيم أستاذ مساعد الفيزياء الفلكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تتناول عرض لحياة النجوم والمصدر الأساسي للضوء في الكون وشرح مبسط عن كيف تضيء النجوم من خلال رحلة مع ومضة ضوء من الشمس إلى الأرض.


كما يعلن خلال الاحتفالية أسماء الفائزين في مسابقة الفنان الصغير للرياضات الجوية وعرض الأعمال الفنية الفائزة التي سوف تمثل مصر في مسابقة الاتحاد الدولي للرياضات الجوية في دبي في ديسمبر 2015، فضلا عن أمسية الرصد الفلكي، ويشارك فيها مجموعة من هواة وباحثي علوم الفلك والفيزياء يشاهد خلالها الحضور عددا من الكواكب والنجوم بالتليسكوبات.