التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:52 ص , بتوقيت القاهرة

عمار علي حسن يحذر من تهميش أهالي سيناء ويرفض التهجير

حذر الكاتب والمفكر السيسي عمار علي حسن، من استمرار تهميش أهالي سيناء، وتركها في أيدي المتطرفين، مطالباً بضرورة تنبني مشرروع حقيقي لتنميتها .


وأكد حسن خلال الندوة التي نظمتها مكتبة الإسكندرية مساء أمس الخميس،  رفضه تهجير أهالي سيناء، مشددا على ضرورة فتح حوار معهم قبل التهجير لتنويرهم و إقناعهم بالخطر الذي يهدد مصر، مؤكدا ان إجبارهم على أن يتركوا منازلهم خطير للغاية.


وطالب بضرورة إقامة مدن ومصانع ومؤسسات يعمل من خلالها أبناء سيناء من البدو، وكذلك إقامة عدد من فرق كرة القدم لتكون ممثلة عنها في الدوري الممتاز، مبديا تعجبه من أنها المكان الوحيد في مصر الذي ليس له فريق يمثله.


وأوضح حسن، أنه لا يوجد فرق بين السلفيين والإخوان، مؤكداً أن هدفهم واحد والاختلاف فقط في توقيت تطبيق كل منهما للأخر، قائلا " ربنا ينقذنا منهم " . 


وانتقد حسن، الإعلام في الوقت الحالي، قائلاً:" ليس كل من يتصدر المشهد في الوقت الحالي مثقف في الحقيقة ولكن بطبيعة الحال استغل بساطة الناس وظهر عليهم، مؤكداً على أن الإعلام فى مصر لا مثيل له، حيث لا يوجد دولة بالعالم بها مذيع يتحدث 3 ساعات، إلا أنه على الرغم من ذلك تبقى الحقيقية ثورية في نهاية الأمر ومتمثلة في ليليان داوود ويسري فودة، والذي اعتبرهم أفضل مذيعين فى مصر، بحد قوله. 


وقال إن هناك محاولات من جانب من وصفهم بقوى التطرف لهدم مؤسسة الأزهر، والذي يمثل الوسطية في العالم الإسلامي، مضيفاً أنه مع إصلاح الأزهر. 


وفي رده على سؤال حول أسباب فشل الثورة، قال عمار علي حسن، إنه لابد من وجود ثورة فكرية تسبق الثورة السياسية ، مشيراً إلى أن ما وصفها بـ7 ثعالب أدت في النهاية لفشل الثورة، وهي ثعلب التيارات الدينية وثعلب المجلس العسكري، والثعلب الثالث هما رجال الاعمال، والثعلب الرابع الأقاليم، والثعلب الخامس العالم الخارجي، والثعلب السادس هما الثوريين الذين اعتقدوا أنفسهم أهم من البلد.