التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:35 م , بتوقيت القاهرة

أيتام "دار الحنان" بأسيوط.. نسب مجهول ومستقبل غامض

يحتفل العالم بيوم اليتيم في الجمعة الأولى من إبريل من كل عام، ولكن الاحتفال في أسيوط مختلف، وخصوصا داخل دار الحنان للأيتام، الذين ساقهم القدر إلى هذا المكان، دون أن يعرف أحد من أين جاؤوا ولا ما هو المصير الذي ينتظرهم، فقاطني هذه الدار يختلفون بعض الشيء عن الأيتام في الدور الأخرى.



أطفال في عمر الزهور، تكاد تختفي البسمة من وجوه بعضهم، لم يكن لهم يد أو سبب فيما آل إليه مصيرهم، بل كان الآباء والأمهات أشد قسوة عليهم من تقلبات الدهر، حيث أن أكثرهم من مجهولي النسب، وبعضهم الآخر أطفال ضالون تركوهم آبائهم يواجهون مستقبل مجهول، وتدخلت التفككات الأسرية بين آباء بعضهم لتكون سبباً في دخولهم تلك الدار، عندما تقترب منهم تجد أيديهم تمتد إليك، ويجذبونك نحو ألعابهم.



"دوت مصر" زارت "دار الحنان" بقسم أول بأسيوط، التي تعتبر جزءاً مكملاً لدار الصفا للفتيات، ودار الملجأ للأولاد بالمحافظة.




تقول "آيات" المشرفة بالدار، إن الدار يعود تاريخها لأربعة أعوام مضت، منذ افتتاحها في 2011، حيث تستقبل الأطفال بعد استكمال إجراءاتهم القانونية، وتسكنهم في الدار، التابعة لدار الصفا بالمحافظة، موضحة أن أقدم طفلة في الدار هي "ملك"، التي تبلغ من العمر 9 سنوات، وتدرس بالصف الثاني الابتدائي.



وأضافت المشرفة أن الدار تعلم الأطفال وتقدم لهم بالمدارس وتوفر مدرسين لهم داخل الدار، كما تساند إدارة الدار الراغبين في إكمال تعليمهم، ويمكنهم السفر للقاهرة بعد ذلك للعمل، وتساعدهم الدار في عمل مشروعات خاصة بهم.



وتعقد الدار قران البالغين، في حالة رغبة أحدهم في الزواج، وغالبا ما تلجأ الدار إلى تزويج الشباب بالفتيات اللواتي تربين في الدار، وكانوا قديما يقال لهم إنهم جميعا أخوة، ولكن هناك حالات تزوجت من بعضهم، ولديهم أطفال الآن.


وأضافت أن الدار تعزل الأولاد عن الفتيات عند بلوغهم سن 10 سنوات، كما توفر الدار فرص عمل لهم، وبعد زواجهم يمكن لهم الرجوع إلى الدار في حالة حدوث أي مشكلات زوجية لحلها من قبل الدار، من خلال مصطفى أبو غدير رئيس مجلس الإدارة.



ويحق للطفل الحصول على ميراثه بعد بلوغه وخروجه من الدار، وهناك بعض الأطفال استخرجت دفاتر توفير بريدية لهم، وهم من لديهم شهادات ميلاد، والبعض الآخر لا يملكون شهادات ميلاد، فتستخرجها الدار لهم، ويوفر المحافظ شقق للراغبين في الزواج منهم.



أما عن الطعام والملبس، فيتوفر من خلال التبرعات التي تصل الدار، ولكل طفل ملابسه الخاصة، حسب آيات.



وخلال جولة "دوت مصر" داخل الدار، حضرت إحدى المتبرعات بالألعاب والملابس، ووزعتها على الأطفال، الذين بدت السعادة على وجوههم، وقدموا الشكر للسيدة، التي وعدتهم بزيارتهم قريبا.


وقدم عدد من أطفال الدار عرض استعراضي خلال الزيارة، كانوا قد تدربوا عليه سابقاً، كما رصدت عدسة "دوت مصر" صوراً للأطفال بالدار وهم يذاكرون دروسهم، وآخرون يلعبون، بجانب قضاء أعضاء مبادرة شباب المستقبل يوم مع الأطفال بالدار، قدموا خلاله الحلوى والألعاب لهم.



 


دار الحنان في سطور:


- تتبع دار الحنان وزارة الشئون الاجتماعية بأسيوط


- يبلغ إجمالى الأطفال بالدار 15 طفلاً


- بين الأطفال 6 مجهولي النسب و3 ضالين و2 أبناء مساجين .