التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:00 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا فعلت "العاصفة الترابية" بدول الخليج؟

ضربت عاصفة رملية صباح الخميس، دول الخليج، السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، مما أدى لتعطيل الخطوط الجوية بمطارات تلك البلدان، وانعدام الرؤية في شوارع بعض المدن، ومئات الحوادث مرورية، وتستمر العاصفة حتى يوم غد الجمعة، والتي حظرت خلالها سلطات الدول الخليجية النزول في أثناء العاصفة أو القيادة بسرعات عالية، في ظل انعدام الرؤية.

الإمارات 

في دبي، اسفرت العاصفة الرملية اليوم الخميس عن وقوع 136 حادثا مروريا، والتي تراوحت بين البسيطة والمتوسطة، حيث تلقى مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، 1639 مكالمة هاتفية منذ السادسة من صباح اليوم وحتى الساعة 12 ظهرا، وفقا للإمارات اليوم.

وقالت مطارات دبي التي تشغل مطاري الإمارة في موقعها على الإنترنت "تعطلت حركة الرحلات الجوية العادية في مطاري دبي وآل مكتوم الدوليين بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يعم جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي".

وفي أبوظبي، بحسب صفحة تتبع الرحلات على موقع مطار أبوظبي الدولي جرى تأجيل أو إلغاء رحلات قادمة من الدمام ومسقط والبحرين ورأس الخيمة ومومباي خلال الصباح.

السعودية

 سجلت الرياض 354 حادثا مروريا، نتج عنها 8 إصابات، وصدام 17 جسما ثابتا وحالتي دهس وعدد من التلفيات في السيارات، وذلك في أعقاب العاصفة الترابية وموجة الغبار التي اجتاحتها، وتسببت في إرباك الحركة المرورية وكثافة على الشوارع الرئيسة والمحورية، وفقا لموقع الرياض.

وتلقى مركز القيادة والتحكم والسيطرة بمرور منطقة الرياض، بحسب العقيد حسن بن صالح الحسن 4156 اتصالا عبارة عن طلب خدمات خاصة.

كما استقبلت ثلاث مستشفيات في المنطقة الشرقية 378 حالة خلال موجة الغبار التي اجتاحت المنطقة، حيث سجلت تزايد حالات المراجعين بسبب الغبار، منها 116 في مجمع الدمام الطبي، واستدعى تنويم ثلاث حالات تحت الملاحظة و236 حالة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام من بينها 46 حالة لأطفال كانوا بحاجة لجرعات بخار، وأشار إلى تنويم 30 حالة تحت الملاحظة، فيما سجل مستشفى القطيف المركزي 26 حالة بسبب موجة الغبار، وفقا لصحيفة "الشرق" السعودية.

قطر

وفي قطر، اجتاحت العاصمة الدوحة موجة غبار أدت إلى انعدام الرؤية في عدد من طرق البلاد، وأعلن المجلس الأعلى للتعليم  تعطيل دوام الطلاب والطالبات في جميع مدارس الدولة المستقلة والخاصة.

وأكدت إدارة الأرصاد الجوية في قطر أن العاصفة الرملية تسببت في تدني مدى الرؤية الأفقية إلى الصفر مع رياح تزيد سرعتها على ستين كيلومترا في الساعة.

وتكثر العواصف الرملية في دول الخليج خاصة في شرق ووسط السعودية، وشمال أفريقيا في أنحاء الصحراء الكبرى، في بداية فصل الربيع.