التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:24 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري يشهد تخريج دفعة جديدة من المتدربين الإثيوبيين

شهد وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، حفل تخريج دفعة جديدة من المتدربين من وزارة المياه والطاقة الإثيوبية، اليوم الخميس، والتي أنهت دورتها التدريبية، خلال الفترة من 15 مارس وحتى 2 أبريل الجاري، بمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري التابع للوزارة، بمدينة السادس من أكتوبر.


وأعرب مغازي عن حرص مصر، ممثلة في وزارة الموارد المائية والري، على تعزيز التعاون مع الأشقاء الإثيوبيين والأفارقة، وتقديم مزيدا من الدورات التدريبية للكوادر الفنية، مؤكدا أن هذه الدورة تأتي في إطار جهود الوزارة نحو استمرار البرامج التدريبية الهادفة إلى رفع القدرات الفنية المتخصصة للكوادر العاملة من مختلف دول حوض النيل في جميع المجالات المتعلقة بالموارد المائية والري.


ولفت إلى أن القاهرة شهدت على مدى الأسبوعين الماضيين فاعليات الدورة التدريبية المكثفة (مستوى ثاني) في مجال نظم الري الحقلي، من أجل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بحوض نهر النيل، وذلك استكمالا للمستوى الأول الذي تم عقده خلال العام الماضي لحزمة من المتدربين الإثيوبيين على مدى 3 أسابيع.


وأضاف الوزير أن هذه الدورة تأتي أيضا في ضوء تفعيل أنشطة مشروع التعاون الفني بين مصر وإثيوبيا في مجال التدريب وبناء القدرات، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة ونظيرتها الإثيوبية، 17 سبتمبر 2011، لتنمية القدرات البشرية والمؤسسية في مجال التخطيط وإدارة الموارد المائية.


من جانبه، أفاد رئيس قطاع مياه النيل، أحمد بهاء الدين، أن مخرجات مذكرة التفاهم بين مصر وإثيوبيا تضمنت توفير المنح الدراسية على مستوى الماجيستير والدكتوراه في مجال هندسة الموارد المائية والهيدرولوجيا والري والصرف والهيدروليكا، فضلا عن إيفاد العديد من الكوادر الفنية المتخصصة لنيل دبلومة الموارد المائية المشتركة، والتي تنظمها هندسة جامعة القاهرة بصفة سنوية.


وتابع أنه بجانب ذلك هناك برامج التدريب الفني المتخصص في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ونظم الري الحقلي والتنبؤ بالأرصاد الجوية والتغيرات المناخية، وكذلك التدريب العملي على تشغيل وتحليل نتائج النماذج الهيدروليكية والرياضية، وذلك في أروقة المعاهد والمراكز والمعامل البحثية ومراكز التدريب التابعة لوزارة الموارد المائية والري. وجاري حاليا استضافة باحثين إثيوبيين في برامج الدراسات العليا بجامعة القاهرة لنيل درجة الدكتوراه في علوم المياه.


تجدر الإشارة إلى أن مكونات مشروع التعاون الفني مع إثيوبيا تمتد لتشمل تنمية الأبحاث الفنية المتعلقة بالمياه وتبادل الخبرات بين جامعة أديس أبابا والمراكز البحثية المتخصصة بوزارة الري المصرية في مجالات تصميم وإدارة المنشئات المائية، حيث يجري حاليا التنسيق مع الجانب الإثيوبي لإعداد التصميمات المعمارية والإنشائية بالتعاون مع معهد بحوث الهيدروليكا والإنشاءات بالمركز القومي لبحوث المياه، تمهيدا لإنشاء معمل الأبحاث الهيدروليكي للمحاكاة الفيزيقية بأديس أبابا، وقد تم الانتهاء حاليا من التصميمات المدنية وتوصيف المعدات المعملية والأجهزة العلمية اللازمة لتشغيل المعمل.