التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

التعاون الإسلامي ترحب بانضمام فلسطين للجنايات الدولية

رحبت منظمة التعاون الإسلامي، بقرار انضمام دولة فلسطين رسمياً إلى محكمة الجنايات الدولية أمس، مؤكدة أن انضمامها يعد حقا طبيعيا لها، وتجسيدا للشخصية القانونية لدولة فلسطين على الصعيد الدولي.


وأعرب أمين عام المنظمة إياد بن أمين مدني عن أمله أن تكون هذه الخطوة المهمة تمهيدا قانونيا لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي والمسؤولين الإسرائيليين، عن جرائمهم في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفي جميع الأراضي الفلسطينية، وخاصة استمرار سياسة الاستيطان والاحتلال، وحجز أموال الضرائب الفلسطينية لغايات تعسفية، وبدون أي مسوغ قانوني.


وجدد دعمه لانضمام دولة فلسطين إلى المحكمة، في ظل المواقف المتعنتة لإسرائيل، ورفضها الالتزام بتعهداتها وخرقها الفاضح للقانون الدولي، وفي اتساق مع مواقف منظمة التعاون الإسلامي السابقة، التي أعلنتها في اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء بالمنظمة في مايو الماضي، وما تلاها من اجتماعات كانت قد شددت على حق دولة فلسطين في الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، واستكمال انضمامها للمؤسسات الدولية الأخرى.


من ناحية أخرى، وقعت إدارة الشؤون الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي اليوم، مذكرة تفاهم مع اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، بشأن عمليات الاستجابة في مجالات تقديم المساعدات الإنسانية، والتعاون في مجال القانون الدولي الإنساني, وذلك في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة.


وتهدف المذكرة إلى إقامة مشاورات دورية بين الجانبين، وتشكيل فريق عمل من الطرفين، يقوم بوضع الإجراءات التنفيذية لخطط التعاون والتشاور في مجال السياسات الإنسانية، وتبادل المعلومات، وتنمية القدرات، وحشد الموارد لحالات الكوارث والأزمات الإنسانية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


ووقع المذكرة الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية السفير هشام يوسف، فيما وقعها عن جانب اللجنة الإسلامية للهلال الدولي رئيس اللجنة السفير علي بوهدمة.


مما يذكر أن اللجنة الإسلامية للهلال الدولي هي إحدى المؤسسات المتخصصة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومقرها مدينة بنغازي في ليبيا.