التوقيت السبت، 19 سبتمبر 2020
التوقيت 09:06 م , بتوقيت القاهرة

قرطام بعد لقاء محلب: "تأخر كثيرا"

قال المهندس أكمل قرطام ،رئيس حزب المحافظين، إن اجتماع اليوم الخميس مع رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، واللجنة المعنية بتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية وعلى رأسها قانون تقسيم الدوائر، ناقشت كافة مقترحات الأحزاب التي حضرت اللقاء .


وأضاف قرطام في بيان صحفي اليوم الخميس، أن حزب المحافظين طالب بالمساواة بين الدوائر من حيث عدد المقاعد البرلمانية، على أن يكون لكل دائرة مقعدين فقط .


وأشار رئيس حزب "المحافظين" إلى مناقشته زيادة عدد المقاعد حال الحاجة، لتصبح 4 لكل دائرة مع دمج بعض الدوائر، على أن تصبح قائمة مطلقة أو نسبية طبقا لما يتم التوافق عليه.


وشدد قرطام على أنه أطلع "محلب" واللجنة المكلفة بتعديل قانون الانتخابات بكون اللقاء الذي تم اليوم "تأخر كثيرا" وكان ينبغي أن يكون نقاش عام قبل الشروع في وضع القانون .


وتابع رئيس حزب المحافظين : "اللقاء الذي تم اليوم شهد إجماعا من غالبية المشاركين على أن تكون الانتخابات على نظام القوائم تعدل لتصبح 8 قوائم بدلا من 4،  بحيث تضم كل قائمة 15 مرشحا توزع جغرافيا على محافظات الجمهورية".


وكانت لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، قد عقدت أولى جلسات الحوار المجتمعي، مع ممثلي القوى السياسية، بحضور رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، للاستماع إلى مقترحات الأحزاب بشأن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وما يرتبط به من نصوص في قانون مجلس النواب.