التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:38 ص , بتوقيت القاهرة

رئيسة المتحف المصري ببرلين: نجحنا في إعادة "التمائم" لحالتها

أشادت رئيسة المتحف المصري ببرلين، فريدريكا زايفروت، اليوم الخميس، بالتعاون الثنائي بين مصر وألمانيا في مجال الآثار، مضيفة أن مصر وألمانيا يعدان دوما إلى معارض مشتركة، قائلة: "لقد تعاونا مع مصر لإعادة التمائم الأثرية إلى حالتها الأصلية".


وأوضحت زايفروت، في تصريحات صحفية ببرلين، أن مصلحة الأحوال الجنائية ببرلين قد تعرفت على القطع بعد عرضها في أحد المعارض الشعبية لبيعها، الأمر الذي أصاب تلك القطع بكثير من الخدوش، إننا تعاملنا مع تلك القطع الأثرية بشكل مهني، وتمت عملية الترميم لإعادة القطع إلى وضعيتها الأصلية، تمهيدا لرجوعها إلى مصر".


من جانبه، أشار سفير مصر لدى ألمانيا، محمد حجازي، في كلمة له خلال افتتاح الاحتفالية، إلى أنه قد تم اكتشاف القطع الأثرية منذ 10 أشهر، وتم التحفظ عليها من قبل السلطات الألمانية، قائلا: "لقد قمنا بإجراءات التقاضي حتى تمكنا من استرداد القطع الأثرية"، مضيفا أن السفارة المصرية بألمانيا ووزارة الآثار سعيا من أجل استرداد جميع الآثار التي خرجت من مصر بطريقة غير مشروعة وتم تهريبها لألمانيا".


يذكر أن وزير الآثار، ممدوح الدماطي تسلم، في احتفالية كبرى ببرلين، اليوم الخميس، مجموعة من الآثار المصرية "مجموعة من التمائم" التي هربت من مصر.


جدير بالذكر أن وزير الآثار عبر عن سعادته لاستعادة مصر تلك التمائم وتوجه بالشكر لألمانيا ولرئيسة المتحف المصري ببرلين، معربا عن خالص تقديره للتعاون الثقافي المصري الألماني، مشيدا بجهود البوليس الجنائي بألمانيا في دوره الفعال في سرعة ضبط واستعادة القطع الأثرية المذكورة.