التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:31 ص , بتوقيت القاهرة

أحزاب تطالب محلب بإعادة تقسيم القوائم إلى 8 بدلا من 4

طالبت عددا من الأحزاب السياسية المشاركة في لقاء رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الخميس، بضرورة تعديل النظام الانتخابي، وإعادة تقسيم القوائم إلى 8 قوائم على مستوى الجمهورية، بدلا من 4.


وأكد رئيس الحزب المصري الديمقراطي، محمد أبو الغار، لـ"دوت مصر"، على ضرورة قيام اللجنة بتعديل قوانين الانتخابات حتى يكون هناك تمثيلا عادل لجميع القوى السياسية.


من جانبه، قال نائب رئيس حزب مصر بلدي، وعضو المجلس الرئاسي بتحالف الجبهة المصرية، اللواء سمير سلام، لـ"دوت مصر"، أن الحزب طالب خلال لقاء الحوار المجتمعي ،الذي أعدته لجنة تعديل القوانين، بأن يتم الإبقاء على النظام الانتخابي الحالي وعدم تعديله، وإنما يتم تعديل القوائم الحالية لتصبح 8 قوائم بدلا من 4.


وطالب ممثلو حزب المصريين الأحرار والوفد بنفس تلك المطالب، كما طالبا بزيادة عدد المقاعد الفردية، وكذلك فصل الدوائر الانتخابية التي يتضرر أهلها من ضمها إلى دوائر أخرى.


ومن جانبه، رد أستاذ القانون الدستوري وعضو لجنة تعديل قوانين الانتخابات، صلاح فوزي، بأن المحكمة الدستورية أقرت بدستورية النظام الانتخابي بما فيه القائمة والفردي بشكلهما الأخير، ونفس الأمر بالنسبة لآلية اختيار ممثلي المصريين في الخارج، لافتا إلى أن أي تعديل في النظام الانتخابي سيجعله عرضة لشبهة عدم الدستورية، ما سيؤدي في النهاية إلى تأجيل الانتخابات إلى ما لا نهاية.