التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:02 م , بتوقيت القاهرة

اكتشاف مقبرتين جديدتين لكهنة من الأسرة السادسة بسقارة

أعلن وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم الخميس، اكتشاف مقبرتين أثريتين، تضم بداخلها الهياكل العظمية لأصحابها، الأولى تخص الكاهن " عنخ تي " والثانية للكاهن " سابي " وهما من  الكهنة المعاصرين لفترة حكم الملك بيبي الثاني ( 2240- 2150 ق.م ) من عصر الأسرة السادسة،  مشيرا إلى أنه تم الكشف عنهما أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بعثة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، وبالتعاون مع وزارة الآثار بموقع تبة الجيش في الجنوب من سقارة.


وأوضح الدماطي، أن المقبرتين تحملان العديد من المناظر والمشاهد التمثيلية، والتي تعكس بصورة واضحة الطقوس المتعارف عليها في هذا الوقت، لتقديم القرابين للآلهة المصرية القديمة، لافتا إلى أن المقبرتين تتميزان باحتفاظهما بألوانهما الأصلية بشكل استثنائي، وذلك بعد أن مر على بنائها ما يقرب من 4200 عاما ، ما يمثل سجلا أثريا جديدا يكشف المزيد من التفاصيل العقائدية لهذا العصر.


وأضاف وزير الآثار في بيان صادر اليوم، أن فريق العمل تمكن من الوصول إلى الغرف الجنائزية للمقبرتين، لكنه عثر على الهياكل العظمية لأصحابها ملقاة على الأرض، الأمر الذي قد يرجح أنه قد تم العبث بهما في العصور المصرية القديمة، ما يدفعنا  إلى التفكير في أن المقبرتين ربما تعرضتا إلى النهب والسرقة خلال عصر الأسرتين السابعة والثامنة .


 وقال رئيس البعثة . فاسيل دوبريف  أن الجزء العلوي للمقبرتين تم بناؤه من الطوب النيئ، أما الغرف الجنائزية فقد تم بناؤها في أعماق الجبل من الحجر الجيري الأبيض، لافتا إلى أن الفريق  استطاع أن يكشف عن  غرفة الدفن الخاصة بالكاهن " سابي " داخل  بئر يصل عمقه إلى 6 أمتار،  بينما تم الكشف عن غرفة دفن الكاهن " عنخ تي " داخل بئر  بعمق  12 متراً.