التوقيت السبت، 19 سبتمبر 2020
التوقيت 07:46 ص , بتوقيت القاهرة

جعجع: إيران تستعى لتعطيل انتخابات الرئاسة اللبنانية

توقع رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، أن يدفع التصعيد في المنطقة الفريق المعطل لانتخابات الرئاسة في لبنان، (في إشارة إلى حزب الله، والعماد ميشال عون)، إلى التشدد بالتعطيل أكثر، لأن إيران تلعب بأوراقها في المنطقة، ومنها تعطيل رئاسة الجمهورية اللبنانية، بحسب قوله.


وقال "جعجع"، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بعد إخفاق البرلمان اللبناني في الانعقاد لانتخاب رئيس للبلاد إنه "لن تستقيم حياة اقتصادية واجتماعية دون أن تستقيم حياة سياسية صحيحة"، مؤكدا أن "من يعطل الاستحقاق الرئاسي هو تغيب كتل نيابية عن الجلسات"، وأن "فرض الخيارات السياسية على اللبنانيين لا يجوز، بل هناك لعبة ديموقراطية يجب أن تأخذ مجراها".


وأضاف أن "الحوار بين حزب القوات اللبنانية مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح، النائب ميشال عون، جانب منه يتعلق برئاسة الجمهورية، لكن هناك ملفات أخرى عدة تم التوصل إلى تقدم فيها، بعد فترة خصومة طويلة.


وتابع قائلا: "لا يمكن التطرق إلى الموضوع الرئاسي قبل الانتهاء من الشق السياسي الذي نبحثه الآن، والذي يعد أمرا صعبا بسبب التباعد في المواقف"، مؤكدا تصميمه والعماد عون على الوصول إلى نتيجة والاستمرار في  الحوار.


وأعرب جعجع عن فخره بـ"مسار المحكمة الدولية من إجراءات قانونية شفافة ومحاميي الدفاع يسألون ويستجوبون، ومثلهم يفعل محامو الادعاء"، لافتا إلى أنه في عام 2007، وقع 71 نائبا لبنانيا عريضة للمطالبة بإنشاء المحكمة، وفي أقل تقدير كان هناك 60% من الشعب مع المحكمة الدولية، لذا هي مغطاة شرعيا وشعبيا ودوليا، بحسب تأكيده.


وانتقد "جعجع" الهجوم الذي شنه الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصرالله، على قيادات عربية، وشدد على أن الحكومة الحالية مسؤولة عن تطبيق القوانين، متسائلا "كيف لحزب يشارك في الحكومة أن يخرق القوانين".