التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:54 ص , بتوقيت القاهرة

"الماركسية العربية" تطالب إيران والخليج بتعويض اليمن

دعت المنظمات الماركسية العربية، الدول الخارجية، ومنها إيران، وحكومات الخليج، لتقديم تعويضات مالية تتناسب مع الخسائر التي مني بها شعب اليمن، جراء التدخل العسكري العربي، أو ما يطلق عليه "عاصفة الحزم".


وطالبت المنظمات، في بيان لها، اليوم الخميس، أن يترك لشعب اليمن الحرية في تقرير مصيره بنفسه، وتشكيل السلطة التي يختارها بإرادته الحرة، من دون أدنى تدخل خارجي أو إكراه.


وأدانت المنظمات الماركسية، أعمال العنف التي يقوم بها الحوثيين في اليمن، بالتحالف مع الجهاز العسكري الذي لا يزال يسيطر عليه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بدعم من جانب الجمهورية الإيرانية، حسب قولهم.


كما رفضت المنظمات الماركسية، التدخل العسكري العربي في اليمن عبر عملية "عاصفة الحزم"، ودعت إلى وقف القتال، من شتى الأطراف، والانسحاب إلى أماكن انطلاقها الاصلية.


وأشارت المنظمات، إلى أن الضحايا الأساسيين في "عاصفة الحزم" هم السكان المدنيين، الذين لا علاقة لهم بأي من أطراف الصراع، وأن التدخل العسكري سيؤدي إلى إنزال قدر كبير من الخراب في معالم العمران، والبنى التحتية، فضلا عن قدرات الشعب اليمني العسكرية.


واستنكرت الماركسية العربية، عدم وجود رد فعلي عربي تجاه الحروب الإسرائيلية على قطاع غزة، سواء بتدخل عسكري، أو بتشكيل قوة عربية مشتركة كما حدث في اليمن.


جدير بالذكر أن المنظمات الموقعة على البيان هي: الاشتراكيون الثوريون (مصر) – تيار اليسار الثوري (سوريا) – اتحاد الشيوعيين (العراق) – تيار المناضل (المغرب) – المنتدى الاشتراكي (لبنان) – رابطة اليسار العمالي (تونس).